عادي

9 فوائد لـ «البرمجيات كخدمة» للمؤسسات والشركات

23:18 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: حمدي سعد
تعتبر «البرمجيات كخدمة» والمعروفة اختصاراً بـ«SaaS»، بكونها نموذجاً برمجياً قائماً على الحوسبة السـحــابيـــة، ليـــــقــدم التطبيـقـــات والبرامج للمستخدمين النهائيين من خلال متصفح إنترنت.
ويستضيف مـــورّدو البرمجــيات كخــــدمــة التطبيــقات والبــــرامـج ليقوموا بدورهم بتوفيرها للعملاء عبر الوصول إليها عند الطلب.
ووفقاً لـ «أمازون ويب سيرفيسز»، فإن استخدام البرمجيات كخدمة لن يجعل المؤسسـة، أو الشركة مضطرة لصيانة الخــدمة، أو إدارة البنــية التحتية الأساسية، وإنما استخدام البرامـج فــقط، والـــدفع بنظـــام الاشتراك، أو حسب الاستخدام، بدلاً من شراء جميع الوظائف مرة واحدة.
ومن الأمثلة الشائعة لـ «SaaS»: تطبيق بريد إلكتروني تابع لجهة خارجيـة يستنــد إلــى الإنترنت، حيث يمكن إرسال واستقبال الرسائل من دون الحاجة إلى إدارة إضافات الميزات إلى منتج البريد الإلكتروني، أو صيانة الخوادم وأنظمة التشغيل التي يعمل عليها التطبيق.
أهمية البرمجيات كخدمة
يُعد نموذج البرمجيات كخدمة مهماً لأنه يتيح للشركات الوصول إلى البرامج الفعالــة التي كانت في السابق باهـظة الثمن، أو كثيفــة الاستهلاك للطاقة.
ويدير موفر البرمجيات كخدمة، الأجهزة وأدوات البرامج والتطبيق في مركز البيانات، أو البيئة السحابية الخاصة به.
ويمكن الوصول إلى البرنامج مباشرة من المتصفح، أو تطبيق الهاتف المحمول. ويسمح نموذج البرمجـيات كخـدمــة القائـــم علـــى الاشتراك بتغييــر نطاق الاستخدام للبرامج بزيادتــه ونقصانـــه حسب احتياجات العمل. ،
مزايا البرمجيات كخدمة
1 - الوصول إلى السحابة
يمكــن الــوصول إلــى البرمجيــات من أي جهاز متصل بالإنتـــرنت، ويزداد الطلب علـى إمكانية الوصول هذه بسبب نماذج العــمل الهجين، والعمل من المنزل.
2 - نموذج الاشتراك
يقدم موردو البرمجيات نموذجاً قائماً على الاشتراك يقلل من التكاليف المقدّمة للبرامج التقليدية، مثل التـــراخيص، أو التثبـيت، أو إدارة البنــيــة الأســـاسيـــة. لا داعــــي أيضاً للاستثمار فـي موارد الحوسبة الإضافية لتشغيل البرنامج، حيث يدير البائع كل العملية على خوادمه.
3 - تكاليف تشغيل أقل
نظراً لأن نموذج البرمجيات كخدمة يفــرض رسومــاً قياسيــة، يمكن التخطيط بثقة لكلفة خدمات البرامـج سنويــاً. ويشرف مــوفرو البرمجيات على الصيانة المستمرة التــي يغطيــهــا الاشتراك، وستتجنب المؤسسات والشركات الدفع مقابل سعة الخادم المتزايدة حال الاحتياج.
4 - النشر السريع
تغنــي البــرمـجيــات عـــن حـــاجــة التثبيت والتكوين المرتبطين بالبرامج المحلية، ما يسمح بنشر البرامج في المؤسسة بمجرد بدء الاشتراك.
5 - قابلية التوسع
تتيح البرمجيات إضافة المزيد من الخدمات، أو مساحات التخزين إلى الاشتراك بسهولــة حــسب الحاجة، من دون تكبّد تكاليـف ترقية بنيتك الأساسية وتعد قابلية التوسّع ميزة مفيدة للشركات التي تنمو بسرعة.
6 - الموثوقية
يستثمـــر مــــوفــرو البــرمــجـيــات كخـدمة فــي بروتوكولات الأمن السيبراني الصارمة وقدرات التعافي من الكوارث.
ويَعِد العديد من موفري هذه البرمجيات بوقت تشغيل بنسبة 99% أو حتى 99.9%، ما يعني أن كل ما تحتاجه المؤسسة، أو الشركة للعمل، هو اتصال موثوق بالإنترنت.
7 - التحديثات التلقائية
يجري مورّدو البرامج بانتظام تحديثات إضافية وتصحيحات أمان لبرامجهم.
8 - التكامل
يمـــكن أن تتـكـــامــل تــطــبيــقــات البرمجيات مع منصات وأنظمــة أخرى باستخـدام واجــهــات برمجـــة التــطبيـــقات، ويــمكن تخــصيــص البرنامج ليناسب المتطلبات الخاصة بدون تكبّد تكاليف البنية الأساسية.
9 - تحليلات الوقت الفعلي
غـــالـــبــاً مـــا تجـــمــع تــطبـيــقــات البرمجيات كخدمة البيانات المتعلقة بالاستخدام والأداء، ويمكن أن تقدم إحصاءات في الوقت الفعلي.

بعض تطبيقات «البرمجيات كخدمة»

 *إدارة علاقات العملاء
 *تخطيط موارد المؤسسات
 *برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني
 *المحاسبة
 *الموارد البشرية
 *الأمان
 *أدوات التعاون
 *خدمات تحرير المستندات
 *برمجيات التواصل
 *مركز الاتصال

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22cf8cva

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"