عادي
رفعت التحذير من «زلزال ضخم»

اليابان تلغي رحلات جوية وبرية مع اقتراب إعصار

01:57 صباحا
قراءة دقيقتين
آلاف اليابانيين في دقيقة صمت وهم يصطفون لزيارة ضريح ياسورني للأبطال الذين ماتوا دفاعاً عن الوطن (أ.ب)

ألغيت مئات الرحلات الجوية وبالقطارات في اليابان، أمس الخميس، في منتصف عطلة رئيسية تستمر أسبوعاً، مع اقتراب إعصار آخر نحو الأرخبيل. فيما رفعت السلطات الخميس التحذير الذي أصدرته قبل أسبوع من احتمال وقوع «زلزال ضخم» قد يتسبب في أضرار جسيمة وخسائر في الأرواح.
وبعد أيام من العاصفة الاستوائية «ماريا» التي ترافقت مع أمطار قياسية، يُنتظر أن يضرب الإعصار أمبيل منطقة طوكيو التي تعد نحو 40 مليون نسمة في ساعة متأخرة من ليل الخميس وفجر الجمعة قبل أن يجتاح ساحل المحيط الهادئ يومي الجمعة والسبت.
وألغت الخطوط الجوية «أول نيبون» نحو 280 رحلة داخلية مقررة اليوم الجمعة، ما أثر في خطط أكثر من 60 ألف مسافر، في حين ألغت الخطوط الجوية اليابانية 191 رحلة داخلية و26 رحلة دولية، ما أثر في 38600 راكب. ومن المقرر أيضاً إلغاء رحلات أجزاء كبيرة من شبكة القطارات السريعة الجمعة بما فيها القسم المزدحم بين طوكيو ومدينة ناغويا بوسط البلاد.
ويأتي الإعصار «أمبيل»، وماريا قبله، في وقت تشهد اليابان عطلة «أوبون» عندما يعود الملايين إلى مدنهم الأصلية.
وكان الإعصار أمبيل أمس على بعد 300 كيلومتر قبالة جزيرة تشيتشيجيما النائية في المحيط الهادئ، ترافقه رياح تصل سرعتها إلى 180 كلم في الساعة. ومن المتوقع أن يتجه أمبيل، الذي يعني «التمر الهندي» باللغة الخميرية في كمبوديا، إلى المحيط الهادئ يومي السبت والأحد.
وحثَّت إدارة الكوارث، في إيجاز دوري، الجمهور للبقاء على اطلاع بشأن تحذيرات الإخلاء واتخاذ خطوات مبكرة للبحث عن أماكن آمنة. كما حذرت وكالة الأرصاد الجوية سكان المناطق الشرقية من عواصف عنيفة محتملة وفيضان الأنهار وانزلاقات للتربة.
وكثيراً ما تضرب اليابان أعاصير كبيرة يمكن أن تسبب انزلاقات تربة قاتلة. ووفقاً لدراسة صدرت الشهر الماضي، تتشكل الأعاصير في المنطقة بالقرب من السواحل، وتشتد بسرعة أكبر وتستمر لفترة أطول فوق اليابسة بسبب تغير المناخ.
من جهة أخرى، دفع التحذير من «زلزال ضخم» محتمل قد يضرب الأرخبيل البالغ عدد سكانه 125 مليون نسمة، آلاف اليابانيين إلى إلغاء العطلات وتخزين الضروريات، ما أدى إلى إفراغ الرفوف في بعض المتاجر.
وقال وزير إدارة الكوارث الطبيعية، يوشيفومي ماتسومورا، للصحفيين «نظراً إلى عدم رصد أي خلل في النشاط الزلزالي أو تشوه القشرة الأرضية، رُفع التحذير»، مضيفاً «لكن هذا لا يعني أن خطر (وقوع زلزال كبير) زال».
وأوضح أنه ينبغي للسكان عدم التخلي عن إجراءات مثل تأمين الأثاث، والتأكد من أن أفراد الأسرة يعرفون مواقع ملاجئ الإخلاء، وتخزين أغذية الطوارئ. وقال «نطلب من الناس أن يبقوا منتبهين لهذه التدابير الاحتياطية اليومية وأن يبقوا يقظين تحسباً لزلزال ضخم يمكن أن يحدث في أي وقت وفي أي مكان».
والخميس الماضي، قالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إن احتمال وقوع زلزال قوي «أعلى من المعتاد» بعدما ضرب البلاد زلزال بقوة 7,1 درجة، مسفراً عن إصابة 15 شخصاً. وكان التحذير يتعلق بأخدود نانكاي الواقع بين صفيحتين تكتونيتين في المحيط الهادئ. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m4fr7a7f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"