القراصنة يبتكرون طرقاً جديدة للعبث بـ "الطابعات"

طرق للحفاظ عليها من العبث
03:53 صباحا
قراءة دقيقتين

هل يمكن لقراصنة الإنترنت العبث بطابعتك التي تضعها في مكتبك؟ وجد بعض الباحثين في جامعة كولومبيا مؤخراً أنه من الممكن أن يقوم قراصنة الإنترنت بالعبث في الطابعة حتى يتم إحراقها . لكن سرعان ما نفت شركة إتش بي ذلك وقامت بإعطاء معلومات تفصيلية عن كيفية استخدام منتجاتها لحماية البيانات، كما أعلنت مجموعة من الشركات التي تقوم بإنتاج الطابعات بإعطاء مزيد من الحلول لتجنب العبث في الطابعات . وفيما يلي مجموعة من الاحتياطات الواجب اتخاذها لتأمين الطابعات وحماية البيانات أثناء الطباعة .

1- افصل الطابعة عن الإنترنت:

إذا كنت تريد تجنب المشاكل التي قد تحدث للطابعة على الإنترنت، حاول فصل الطابعة عن الاتصال بالإنترنت . عندما تريد طباعة أي شيء باستخدام الطابعة، قم بتوصيل الطابعة بجهاز الكمبيوتر مباشرة من خلال USB حتى تتفادى أي عبث في محتويات البيانات أو في الطابعة نفسها .

2- كلمة المرور:

إذا كنت مضطراً لتوصيل الطابعة عبر الإنترنت، قم بعمل كلمة مرور حتى لا يتمكن أي جهاز كمبيوتر من الوصول إلى الطابعة واستخدامها إلا من خلال تلك الكلمة . ولا تنسَ تغيير كلمة السر التي تكون موجودة مسبقاً، لأن هذه الخطوة هي الأهم على الإطلاق عند استخدام الطابعات عبر شبكات الإنترنت .

3- برامج الشركة المصنعة:

عندما يتم اكتشاف بعض المشاكل الأمنية في الطابعات، تعمد الشركات المصنعة للطابعات إلى إصدار تحديثات للطابعات لتلافي تبعات تلك المشاكل . ولذلك، على الشخص متابعة تلك التحديثات التي تطرحها الشركات المصنعة . لذلك، يمكنك من خلال وضع كلمة مرور قوية وسد أي ثغرة أمنية تكتشفها من خلال التحديثات، يمكنك تجنب أكثر مشاكل الطابعات شيوعاً .

4- تأمين البنية التحتية:

سواء كنت تمتلك طابعة واحدة أو 200 طابعة، يجب عليك معرفة الطريقة المثلى لإدارة تلك الطابعات . ومن هنا عليك أن تعلم أن تأمين الطابعة لا يقتصر فقط على كلمة المرور والتحديثات، بل يشمل كذلك استخدام البرمجيات المناسبة التي تطرحها الشركات المصنعة من أجل إدارة طابعاتك عن بعد . ومن بين هذه البرمجيات، برنامج Web JetAdmin الذي تطرحه شركة إتش بي حتى يتسنى للمستخدم مراقبة جميع طابعاته عن بعد من خلال جهاز كمبيوتر واحد . وعليك كذلك استخدام برامج الجدار الناري للحماية من الهجمات المختلفة، وكذلك التأكد من تأمين شبكات الواي فاي .

5- تأمين البيانات:

عندما تقوم بإرسال ملف للطباعة، تأكد دائماً أنه مرسل إلى شبكة مؤمنة . قم باستخدام نوع من التشفير حتى تحول دون أي إعاقة للملف أثناء إرساله . يمكن كذلك إرسال الملفات التي يراد طبعها إلى سيرفر طباعة مشفر، ثم تحب هذه الملفات من السيرفر عندما تكون جاهزة للطباعة .

6- الورق المطبوع:

لا تنسَ الورق الذي قمت بطبعه على مغذي الأوراق . فربما يقع في يد أشخاص لا تريد أن يطلعوا على محتوى الأوراق . لذلك، لا تبتعد كثيراً عن الطابعة أثناء قيامك بطبع الأوراق .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"