عادي
أعلنها عبيد الزعابي نيابة عن العويس في جنيف

جائزة مؤسسة الإمارات للصحة للصين والفلبين

05:01 صباحا
قراءة 3 دقائق

أكد عبد الرحمن العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وزير الصحة، حرص واهتمام دولة الإمارات بدعم القطاع الصحي وتقديم كافة الخدمات والبرامج الصحية على مدى 40 عاماً .

وقال إن الإمارات تشهد نهضة حضارية شاملة حظيت خلالها الخدمات الصحية وبرامج الصحة العامة بأهمية خاصة، إضافة إلى النهضة الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة، مشيراً إلى أن وزارة الصحة خطت خطوات حثيثة لتطوير استراتيجيات صحية وطنية قادرة على تقييم التحديات الصحية المختلفة بصورة علمية ودقيقة تستوعب التقنيات والمعارف الحديثة المتاحة حتى تتلاءم مع الظروف والطموحات الوطنية .

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها نيابة عنه السفير عبيد سالم الزعابي مندوب الدولة الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف بمناسبة الاحتفال السنوي الذي نظمته الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية لتكريم الأطباء والعلماء والمؤسسات التي أسهمت في إثراء العمل الصحي وتعزيز دور المنظمة الرائد في المحافظة على صحة وسلامة الإنسان .

وأعلن عبدالرحمن العويس خلال الاحتفال منح جائزة مؤسسة الإمارات العربية للصحة لهذا العام مناصفة بين الدكتور تشين بوين من الصين وبرنامج مكافحة امراض الكلى من الفلبين، بموافقة المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية خلال دورته ال ،130 وذلك لجهودهما الخيرية ومساهماتها في مجال التنمية الصحية والمجتمعية .

وقال العويس إن جائزة مؤسسة الإمارات العربية المتحدة للصحة تجسد ثقة وإيمان القيادة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة تعزيز ودعم العمل والجهود الصحية النبيلة التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية في مواجهة التحديات الصحية في كافة بلدان العالم .

وثمن جهود الأطباء والعلماء والباحثين المكرمين لإنجازاتهم وإثراء العمل الصحي بالمبتكرات والإبداعات الطبية المتميزة .

وأشار العويس إلى أن أهم معالم الاستراتيجيات الصحية في دولة الإمارات ومن أهمها تطوير برامج وطنية شاملة لمكافحة الأمراض المعدية والتخلص منها وفق توجهات منظمة الصحة العالمية، حيث تم إطلاق برنامج لاستئصال مرض شلل الأطفال وإشهار الإمارات خالية من مرض الملاريا، كما كان لتعزيز برامج الترصد الوبائي للأمراض المعدية والأمراض المستجدة الدور الهام في هذا المجال .

وأضاف أن تفعيل إدخال اللوائح الصحية الدولية حيز التنفيذ في مايو/ أيار 2007 في كافة الدول أسهم في رفع قدراتها للتأهب والاستعداد للتدخل فور حدوث أي مشكلة صحية طارئة أو جائحة تهدد الأمن الصحي العالمي .

ورشح الدكتور تشين بوين لنيل جائزة الإمارات الصحية لمساهمته الكبيرة في إنشاء مراكز تقدم خدمات صحية مجتمعية في الصين إذ اضطلع الدكتور تشين في التسعينيات بتوجيه مشاريع رائدة أدت إلى تطوير المراكز الصحية التي اكتمل إنشاؤها حالياً والتي تقدم خدمات صحية قيمة في المناطق الحضرية، كما أسهم الدكتور تشين في وضع معايير تقنية صناعية استفادت منها منظومة المراكز المجتمعية .

أما برنامج مكافحة أمراض الكلى في الفلبين فيتولى مكافحة أمراض الكلى وتنفيذ مشاريع الصحة العمومية للمعهد الوطني لزراعة الكلى والمعني بالوقاية ومكافحة أمراض الكلى والأمراض المتصلة بها كما يخطط البرنامج مشاريع للبحث والتدريب وتقديم الخدمات وضمان جودتها وينفذ تلك المشاريع ويرصدها، حيث يتسم معظم أنشطة البرنامج بطابع وطني ويستفيد البرنامج من شبكة مؤلفة من منسقين وطنيين .

وأشار العويس إلى أن دولة الإمارات من خلال منحها جائزة الإمارات العربية للصحة تهدف إلى حث العلماء والباحثين والمؤسسات العلمية والمنظمات والجمعيات ذات النفع العام في جميع أنحاء العالم ومن خلال منظمة الصحة العالمية على بذل مزيد من الجهد لمواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها عالمنا اليوم وذلك للتوصل إلى أساليب أكثر فعالية للتغلب على المشاكل والتحديات الصحية التي تواجهها والتي أدت إلى معاناة كبيرة خاصة بين الدول الأقل حظاً في مواردها مما يشكل عبئاً إضافياً على تطور وتنمية خدماتها الصحية .

ووجه في ختام الكلمة الشكر للمجلس التنفيذي للمنظمة للجهود الطبية التي يبذلها لتكريم الفائزين بهذه الجائزة كما هنأ الفائزين بجائزة العام الجاري . (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"