بعوض معدل للحد من انتشار حمى الضنك

12:43 مساء
قراءة 3 دقائق

قال علماء أمريكيون وبريطانيون إن بعوضا معدلا وراثيا لا يمكنه الطيران قد يساعد على الحد من انتشار حمى الضنك ويكون بديلا غير مضر للمبيدات الحشرية الكيميائية .

وعدل العلماء البعوض وراثيا لانتاج اناث غير قادرة على الطيران وقالوا ان انتشار هذا النوع من البعوض قد يكبح البعوض الاصلي الذي ينشر المرض خلال فترة من ستة إلى تسعة أشهر .

يسبب هذا المرض أعراضا حادة تشبه أعراض الإنفلونزا يمكنها ان تودي بالحياة وتنتشر من خلال لدغ اناث البعوض المصابة التي تسمى (ايديس ايجيبتي) .

وقال الباحث انطوني جيمس من جامعة كاليفورنيا في ايرفين ان هذا التعديل الوراثي للبعوض قد يكون الأول في موجة جديدة من المنتجات التي يمكن أن تحل محل المبيدات الحشرية .

وحمى الضنك هي من أنواع العدوى المنقولة بالبعوض والتي أصبحت تشكل في العقود الأخيرة قلقا كبيرا من زاوية الصحة العمومية على الصعيد الدولي . وتقول منظمة الصحة العالمية ان معدلات وقوع حمى الضنك شهدت زيادة هائلة في شتى ربوع العالم في العقود الأخيرة . فقد أصبح 5 .2 مليار نسمة معرضين لمخاطر الإصابة بهذا المرض .

وتشير تقديرات المنظمة حاليا إلى احتمال وقوع 50 مليوناً من إصابات حمى الضنك كل عام في جميع أنحاء العالم .

وتشير التقارير الصادرة عن المنظمة إلى ان المرض أصبح متوطنا في أكثر من 100 بلد في إفريقيا والأمريكتين وشرق المتوسط وجنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ، علما بأن إقليمي جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ هما أشد الأقاليم تضررا من المرض .

ولم تشهد إلا تسعة بلدان، قبل عام ،1970 وقوع أوبئة حمى الضنك النزفية، وقد ارتفع ذلك العدد بأكثر من أربعة أضعاف بحلول عام 1995 .

وانتشار المرض في مناطق جديدة لا يرافقه ارتفاع في عدد الحالات فحسب، بل كذلك حدوث فاشيات مدمرة . فقد أبلغت فنزويلا، في عام ،2007 عن وقوع أكثر من 80000 حالة منها ما يزيد على 6000 حالة من حمى الضنك النزفية . ويعزى انتشار حمى الضنك إلى اتساع النطاق الجغرافي للفيروسات الأربعة المسببة للمرض ونواقلها من البعوض، علما بأن الزاعجة المصرية التي تنتشر في المناطق الحضرية تمثل أهم أنواع تلك النواقل . ويؤدي ارتفاع عدد أسراب البعوض في المناطق الحضرية إلى زيادة أعداد الناس الذين يتعرضون لتلك النواقل، لا سيما في الأماكن الملائمة لتكاثرها، مثل الأماكن التي يكثر فيها تخزين المياه وتنقصها خدمات التخلص من النفايات الصلبة .

ولا يوجد بعد أي لقاح مرخص لمكافحة حمى الضنك . واستحداث لقاحات ضد حمى الضنك (الأشكال الخفيفة والوخيمة من المرض على حد سواء) من الأمور الصعبة، ذلك أن أيا من فيروسات حمى الضنك الأربعة قادر على إحداث المرض، وبالتالي يجب على اللقاح ضمان الحماية من كل الفيروسات الأربعة، وذلك يعني أنه لا بد أن يكون رباعي التكافؤ . كما أن انعدام النماذج الحيوانية المناسبة ونقص المعلومات عن باثولوجيا المرض وأنواع الاستجابة المناعية المسؤولة عن الحماية من الأمور التي تزيد من صعوبة استحداث لقاح ضد هذا المرض وتقييم لقاحاته المرشحة سريرياً .

غير أن هناك تقدماً يُحرز في استحداث لقاحات قد تضمن الحماية ضد جميع الفيروسات الأربعة المسببة للمرض . فقد تم المضي قدماً بلقاحين مرشحين والوصول بهما إلى مرحلة التقييم في البلدان التي يتوطنها المرض، وهناك عدة لقاحات مرشحة أخرى هي الآن في مراحل الاستحداث الأولى .

وتسهم مبادرة منظمة الصحة العالمية لبحوث اللقاحات في دعم استحداث لقاحات حمى الضنك وتقييمها من خلال توفير ما يلزم من مشورة تقنية وتوجيهات، مثل قياس المناعة التي تتيحها اللقاحات واختبار اللقاحات في الأماكن التي يتوطنها المرض .

كما ان خدمات الرعاية الطبية التي يقدمها الأطباء والممرضون من ذوي الخبرة تساعد في التفطن لآثار مضاعفات حمى الضنك النزفية وتطورها من إنقاذ الأرواح في غالب الأحيان- فهي تمكن من خفض معدلات الوفيات من نسبة تزيد على 20% إلى أقل من 1% .

ومن الأمور الأساسية لعلاج المصابين بحمى الضنك النزفية الحفاظ على حجم الدم الذي يدور في أجسامهم . وتتمثل الوسيلة الوحيدة لمكافحة أو توقي سراية فيروس حمى الضنك، حاليا، في مكافحة البعوض الحامل للمرض .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"