عادي
في اجتماع اللجنة الإقليمية لـ "الإشهاد"

الإمارات خالية من مرض شلل الأطفال منذ عام 1992

01:25 صباحا
قراءة 3 دقائق
أكد الدكتور محمود فكري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون السياسات الصحية أن اللجنة الوطنية المعنية بشلل الأطفال لم تسجل أي حالة شلل أطفال داخل الدولة أو وافدة من الخارج منذ عام 1992 وحتى نهاية العام الماضي وأن برنامج الترصد الوبائي النشط يقوم بدور كبير ومجهود واضح في تأمين وتأكيد خلو الدولة من هذا الفيروس المسبب لمرض شلل الأطفال .

وذكر د .فكري أن الوزارة قامت باكتشاف حالات شلل رخوي حاد على مستوى الدولة خلال العام الماضي وتم التعامل معها من خلال المختبرات المحلية والمختبرات المرجعية الإقليمية التي أثبتت عدم وجود الفيروس البري المسبب لمرض شلل الأطفال في الدولة، موضحاً أن هذه الحالات تعتبر حالات شلل رخوي حاد مؤقتة وتم علاجها جميعاً وخرجت من المستشفيات .

جاء ذلك خلال افتتاحه الاجتماع البلداني السادس والعشرين للجنة الإشهاد الإقليمية لشرق المتوسط لاستئصال مرض شلل الأطفال الذي تستضيفه الدولة في فندق موفنبيك ابن بطوطة بدبي ويعقد على مدار يومين بحضور ممثلين عن مختلف الأقاليم التابعة لمنظمة الصحة العالمية وبعض الجهات الدولية المعنية بالصحة مثل اليونيسيف وروتاوي .

وأضاف أن تقرير برنامج التحصين الوطني لعام 2011 يشير إلى أن مجموع حالات الشلل الرخوي تقدر بنسبة 2% من إجمالي الأطفال دون 15 سنة، كما أن برنامج التحصين يشمل حقنة عضلية وجرعة فموية وهناك دراسة لاعتماد التطعيم العضلي بدلاً من الفموي حيث يجري النظر باعتبار هذا البرنامج إجراء موحداً في دول مجلس التعاون الخليجي، ضمن استراتيجية دولية موحدة .

وألقى الدكتور محمود فكري كلمة افتتاحية بالنيابة عن عبد الرحمن العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وزير الصحة بالإنابة أشار خلالها إلى أن المؤشرات الإيجابية التي تشجع على المضي قدماً في تطبيق الخطة الإقليمية للقضاء على شلل الأطفال تشير إلى أن عدد البلدان التي كان المرض سارياً فيها قد تقلص من 4 بلدان في عام 2009 إلى بلدين فقط في عام 2012 . وأن إجمالي الحالات المسجلة في عام 2011 الصادرة عن مبادرة استئصال شلل الأطفال في العالم قد بلغت 76 حالة 31 منها في البلدان التي مازال المرض متوطناً فيها وفي عام 2012 بلغت الحالات 36 حالة فقط 33 منها في البلدان التي يتوطن فيها المرض وذلك حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية .

وقال إن الإمارات تشيد بالإنجاز الإقليمي في المحافظة على خلو معظم دول الإقليم من مرض شلل الأطفال فإنها تطمح إلى المحافظة على إبقاء الدولة خالية من مرض شلل الأطفال .

وذكر الدكتور علاء علوان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط في كلمته التي ألقاها بالنيابة عنه الدكتور عز الدين محسن المنسق في المنظمة أن اللجنة الإقليمية ستقوم بمراجعة 21 بحثاً مُقدَّمة من 21 دولة، و17 تحديثاً سنوياً موجزاً، و3 تحديثات سنوية، وتقريراً ختامياً للوثائق الوطنية إذ تكتسب مراجعة هذه التقارير القُطرية أهمية بالغة حتى نتأكد من إحراز تقدُّم مرضٍ في هذه البلدان للإشهاد على خلوّ الإقليم من شلل الأطفال .

وقدم الدكتور علي جعفر، رئيس لجنة الإشهاد الإقليمية لاستئصال شلل الأطفال، ملخصاً حول أجندة الاجتماع والهدف منه، مشيراً إلى ضرورة تعاون كافة دول الإقليم في تنفيذ البرامج والخطط الوطنية لكل دولة وتنفيذ البرنامج العالمي للتخلص من شلل الأطفال .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"