عادي
نسبة إشغال الأسرّة 100%

مستشفى القاسمي ينجز معدلات عالمية في رعاية حديثي الولادة

04:19 صباحا
قراءة دقيقتين
أعلنت د .ليلى محمد عمران تريم أخصائية الخدج وحديثي الولادة في مستشفى القاسمي تحقيق معدلات عالمية في رعاية الخدج وحديثي الولادة بالمستشفى تضاهي المعدلات المسجلة في أرقى مستشفيات الدول المتقدمة .

قالت د . ليلى في تصريح لـ الخليج: إن معدل وفيات الأطفال الخدج في مستشفى القاسمي خلال السنوات الماضية بلغ 3 .8 لكل ألف طفل كمعدل منخفض جدا يضاهي الدول العالمية التي يقترب معدل وفيات الأطفال الخدج فيها من 3 .5 لكل ألف طفل،وأن هذه النجاحات رفعت مستوى مستشفى القاسمي إلى مصاف المشافي العالمية، ووصلت نسبة إشغال الأسرّة والحضانات الخاصة بالقسم إلى 100% بصفة مستمرة طوال العام . وأشارت إلى أن هناك 12 حضّانة موجودة و7 أسرة يتم وضع الأطفال فيها لتلقي الرعاية باعتبارها مرحلة انتقالية بعد الانتهاء من فترة الحضّانة، وقالت إن الضغط الكبير الذي يشهده القسم يأتي من استقباله للحالات المحولة من المستشفيات الخاصة إلى مستشفى القاسمي وذلك بمجرد معرفتهم أن الأم ستلد باكراً وقبل وقتها المحدد، وهذا الأمر يتطلب اهتماماً ومتابعة فائقة للأطفال خلال فترة وجودهم في الحاضنة، وعلى هذا الأساس فإن أعداد ولادات الخدج عملياً لم تزد ونسبتها ثابتة ولكن الأعداد التي تأتي إلى المستشفى زادت بعد استقبال الكثير من الحالات المحولة من المستشفيات الخاصة وغيرها من المستشفيات التي لا يوجد فيها أقسام خاصة للعناية بالأطفال الخدج .

وأوضحت أن هناك مشكلة تواجه الأطباء المعالجين وهي أنه مع ارتفاع تكاليف العلاج فإن الكثير من الأمهات لا يراجعن المستشفيات إلا وقت الولادة من دون متابعة للحمل وهذا يعتبر من الأخطاء التي ترتكب وتتسبب في حدوث ولادات للأطفال الخدج .

وبينت إن الأطفال الخدج هم الأطفال الذين يولدون قبل الوقت المحدد لهم وبأشهر مختلفة حسب عدد الأسابيع ولذلك فإن كل طفل منهم يتطلب معاملة خاصة تتناسب مع حالته الصحية ولكن بشكل عام فإن جميعهم يدخلون العناية المركزة ويعطون الخدمة التي تناسبهم كما أنه يتم البحث عن الأسباب التي أدت إلى الولادة قبل الوقت المخصص للولادة الطبيعية والعمل على معالجتها لتحسين الحالة،وهناك برامج للرضاعة الطبيعية من خلال تبرع الامهات البديلات بالحليب ويتم ذلك بصورة رسمية وموثقة عبر استشاريات متخصصات في هذا المجال . وأوضحت أن هناك أمراضاً كبيرة يصاب بها الأطفال الخدج كإصابتهم بتشنجات عصبية مستقبلية أو شلل دماغي مستقبلي، أي أنهم مهددون بالتعرض لبعض أنواع الإعاقة إضافة إلى إصابتهم بالتهابات مزمنة، وإن معظم الأطفال الذين يبلغون عمراً بين 30 إلى 32 أسبوعاً يوضعون في الحاضنات ويتلقون عناية خاصة إلى أن يصل عمر أحدهم إلى 36 أسبوعاً .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"