عادي

معارك كاراباخ المحتدمة تستدعي تدخل موسكو وبروكسل

20:35 مساء
قراءة دقيقتين
كاراباخ

احتدمت المعارك، الأربعاء، في إقليم ناغورني كاراباخ، واتهمت سلطات الإقليم قوات أذربيجان باستهداف مواقع مدنية في مارتا كيرت بأسلحة محظورة دوليا، في تصعيد هو الأعنف منذ إعلان الهدنة الثانية بداية هذا الأسبوع، بينما يزور الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان بروكسل لعقد اجتماعات مع الأمين العام لحلف الناتو، بينما استدعت موسكو وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان لبحث العودة الملزمة إلى وقف إطلاق النار.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية تدمير المزيد من المعدات العسكرية التابعة للجيش الأرميني في إطار المعارك الأخيرة. وقالت، في بيان، إن العمليات تواصلت في ساعات الليل ضد القوات الأرمينية بمناطق «آغدارا» و«آغدام» و«فضولي» و«هادروت» و«جبرائيل» و«قوبادلي» و«زنغلان».
 وأكّدت الوزارة أن الجيش الأرميني قصف خط الدفاع للقوات الأذربيجانية بقذائف المدفعية والهاون.
 وأشارت إلى أن القوات الأذربيجانية دمّرت دبابتين أرمينيتين من طراز «تي-72»، و4 أنظمة صواريخ من طراز «غراد»، ومدفع «دي-30»، و5 مركبات عسكرية.وكشفت أن العمليات أسفرت عن مقتل عدد كبير من الجنود الأرمن، وأن الجيش الأذربيجاني مسيطر على الوضع في الجبهة.
ويتوجه وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان إلى روسيا الأربعاء لإجراء مشاورات دبلوماسية منفصلة مع موسكو بشأن النزاع حول إقليم ناغورني قره باغ، بعد الفشل المتتالي لهدنتين إنسانيتين. وأعلن المتحدث باسم وزير الخارجية الأرمني زهراب ناتساكانيان أن الأخير سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف، للبحث في «تأسيس اتفاق وقف إطلاق نار».
وفي سياق متصل، يزور الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان بروكسل، الأربعاء، لعقد اجتماعات مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل وعدد من كبار المسؤولين الآخرين، وفق ماذكرت إذاعة بابليك راديو أوف أرمينيا.

وتعقد الاجتماعات بمبادرة من الرئيس سركيسيان، وسيناقش سركيسيان الحرب المستمرة والدور التركي في التحريض بدعم أذربيجان. وقال مكتب سركيسيان: «من المتوقع أن تبذل قيادة الناتو والمنظمات الأوروبية كل ما في وسعها لوقف العمليات العسكرية الأذربيجانية التركية، الأمر الذي سيمكن من إحياء اتفاقيات الهدنة».

ويأتي تحرك الرئيس الأرميني في وقت تهدف فيه أرمينيا إلى تحرك دولي أكبر للضغط على تركيا على التهدئة ووقف القتال في كاراباخ. وموسكو تتفق مع الدول الأوروبية في هذه المسألة في واحدة من الأمور القليلة التي تتفق فيها روسيا وأوروبا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"