عادي

11 فريقاً يتنافسون على بطاقتي الصعود لدوري الخليج العربي

22:02 مساء
قراءة 6 دقائق
1

إعداد: علي البيتي

ينطلق دوري الدرجة الأولى مساء اليوم الجمعة، وتقام 3 مباريات ينتظر ان تأتي ساخنة وقوية، حين يستقبل البطائح فريق الحمرية في ديربي شرقاوي مثير في الساعة الخامسة إلا ثلثاً، ويستضيف مسافي فريق التعاون في التوقيت نفسه، فيما يلتقي مصفوت مع دبا الحصن في الخامسة إلا ربعاً.

تستكمل الجولة غداً السبت بمباراتي الذيد مع الإمارات، ودبا الفجيرة والعروبة في ديربي فجراوي.

وتتنافس الفرق ال11 اعتباراً من اليوم حتى الرابع والعشرين من شهر ابريل / نيسان 2021 من أجل الوصول لدوري الخليج العربي، ويصعد الفريقان صاحبا أعلى نقاط، ووفقاً لنظام البطولة يشارك لاعبان أجنبيان مع كل فريق إلى جانب لاعبين اثنين بصفة مقيم ومثلهما من مواليد الدولة، وتضم الفرق ال11 75 لاعباًَ من 24 دولة في فئات الأجانب والمقيمين ومواليد الدولة، ويتصدر البرازيليون المشهد بوجود 20 لاعباً محترفاً ومقيماً.

وتنطلق المنافسة بعد عمليات احلال وابدال واسعة حيث ذهب لاعبون ومدربون وجاء آخرون لكن تبقى الرغبة في الانضمام للكبار سيدة الموقف، حيث حرصت الفرق على التحضير الجيد ولأول مرة تستمر فترة الاعداد لأكثر من شهرين وقد تحدّت الفرق جائحة كورونا بالاستمرار في التدريبات وبتقديم مستويات جيدة في تصفيات كأس رئيس الدولة التي سبقت الدوري قالبة الطاولة على التوقعات التي كانت تشير إلى أن الفرق لن تقدم مستويات جيدة بعد التوقف الطويل.

 ويمكن أن نصف دوري هذا الموسم بأنه دوري الطموح والتحدي فالفرق ال11 تملك طموحاً ولم يعد هناك فريق يشارك من أجل المشاركة وترغب الفرق في التغلب على الظروف وكسب التحدي لتقدم موسماً استثنائياً بكل المقاييس يفرز بطلاً قوياً ووصيفاً مميزاً ينضمان لدوري الخليج العربي بهدف البقاء وكسر قاعدة الصاعد هابط وتذهب ترشيحات الصعود في اتجاه الإمارات ودبا الفجيرة بالدرجة الأولى باعتبار أنهما الأكثر خبرة وتمرساً وهو ترشيح تقليدي قابل للتحقق وربما العكس وتدخل فرق الحمريه والبطائح والعروبة ودبا الحصن في دائرة المرشحين للصعود ايضاً وهي ترفض الاستسلام للتوقعات المسبقة وترفع الشعار الشهير (الميدان يا حميدان)، فيما يبدو مصفوت مرشحاً للعب دور الحصان الأسود، وهو فريق يتميز بالتكتيك العالي والانضباط.

ولن يكون هدف التعاون ومسافي الاكتفاء بالتمثيل المشرف فهما بفضل العمل الكبير الذي قام به مدرباهما عارف شلنك وعبد الغني نوح يبدوان فريقين جيدين وهما عازمان على إنهاء الدوري في مركز مرضي، وإلى جانب شلنك وعبد الغني هناك مدربان مواطنان آخران يسعيان الى النجاح هما محمد العجماني مع الذيد ومحمد جلبوت مع العربي، ويقود مدربون أجانب بقية الأندية.

 فرقة النجوم

يعد فريق الإمارات المرشح الأول للصعود وهو صاحب الرصيد الأكبر من الخبرة من بين فرق البطولة والأكثر صعوداً ويشرف عليه المدرب المقدوني جوكيكا ويقوده في الملعب البرازيلي ديغو كوستا هداف تصفيات الكأس إلى جانب الكولومبي تومي، وأبرز لاعبيه البرازيلي المقيم سيلفا والحارس علي صقر ومحمود قاسم ويوسف محمد وخالد خميس، ويعد الإمارات فريقاً مرصعاً بالنجوم والأسماء اللامعة، وسبق له الصعود إلى دوري الخليج العربي 3 مرات في عصر المحترفين 2010 و2012 و2014.

 ويأتي فريق دبا الفجيرة في المركز الثاني في قائمة المرشحين عطفاً على خبرته ويشرف على الفريق المدرب المصري طارق السيد، وعلى صعيد الأجانب يقوده البرازيليان برونو ولوكاس وابرز لاعبيه عبد الله سي وعبد الله علي وخالد الريامي وناشد حاجي والمصري محمد صلاح وباتو، وهو كان دعم صفوفه بعشرة لاعبين جدد وابقى على معظم الأعمدة الأساسية.

ويأمل دبا أن ينجح طارق السيد الذي يعتبر اختصاصي صعود في قيادته لدوري الخليج العربي للمرة الثالثة.

 وسيكون الحمرية من المرشحين أيضاً، خاصة أنه ظل ينافس لمدة ثلاث سنوات على التوالي على الصعود ويبدو في وضعية أفضل في هذا الموسم بفضل الاستقرار والتعاقدات الجيدة وهو قيد تسعة لاعين جدد ويقوده المدرب غازي الغرايري وهو يعول على البرازيلي ايلتون والفرنسي فانيفا كما يراهن على تافازوا والهامور ويوسف شاه وأحمد الشاجي وغيرهم.

عناصر الخبرة

ولا يمكن استبعاد فريق مثل البطائح المتطور من سباق الترشح وهو كان حقق طفرة كبيرة في الموسم الماضي والذي سبقه وهو حافظ على اعمدته الاساسية على غرار البرازيلين اليكس ووندرسون والمطروشي والحارس الشرقي وغيرهم بل وتعاقد مع أسماء كبيرة مثل فهد خلفان وياسر عبد الله، ويملك البطائح مفاتيح لعب مؤثرة وقدرات هجومية كبيرة إلى جانب حارس مميز وسيقوده في مباراة اليوم المدرب سعيد شخيط.

 ويستهدف دبا الحصن من جهته الصعود وهو مر بعملية احلال وابدال كبيرة وتخلى عن بعض لاعبيه أصحاب الخبرة إلا أنه نجح في تعويضهم بانتداب عناصر مثل علي ربيع وجوهر أحمد والحارس أمجد السيد والثنائي الأجنبي وتعاقد مع المدرب البرتغالي روي.

تشكيلة خليط

ويملك دبا الحصن تشكيلة خليطاً بين الخبرة والشباب مع وجود الأجنبيين إبراهيم مصطفى وانجليو إلى جانب المقيمين الحسن باسيرو، وجوس فيرا وإبراهيم محمد، والمربوعي الذي يعتبر أحد أفضل الهدافين في دوري الأولى

من جهته، حاول العروبة تحقيق حلمه بالصعود وكان قريباً جداً من الهدف قبل عامين لكن هدفاً واحداً حال دون ذلك، لكن يبدو الفريق الفجراوي  غير في هذا الموسم فهو نجح في حشد مجموعة من افضل اللاعبين على غرار ياسر سالم وأحمد خميس وفاتري ساخي ورودريغو وتعاقد مع التونسي فتحي العبيدي، وتغير فريق العروبة بالكامل وسيكون لدينا فريق جديد في النسخة هذه لكنه اكثر قوة وثقة بنفسه.

وعرف فريق مسافي بأنه يصنع المشاكل للمنافسين الذين يقعون في فخ مفاجآته وهو ظل يلعب دور الحصان الأسود في كل عام ولن يكون هذا العام استثناء.

وتعاقد مسافي مع المدرب عبد الغني نوح كما انتدب اكثر من 15 لاعباً جديداً ليكون غير جلده بالكامل فيما أمن على استمرار الثنائي الأجنبي كوفي وإبراهيما دياكيتيه وأبرز لاعبيه الدهماني وسالم عبد الله ومحمد عثمان باروت ومحمد حسن.

طموحات القناصة

ارتفع سقف طموحات مصفوت بعد المستويات الجيدة التي قدمها في الكأس وهو ظهر كفريق منظم يلعب كرة متطورة ويبحث عن مركز جيد وربما المنافسة على الصعود ويعتمد مصفوت على التكتيك العالي والانضباط ويشرف عليه المدرب طارق الحضيري ويقوده الثنائي الأجنبي نيكولا وياسين سيراندية وابرز لاعبيه علي العامري وايوب عمر وعبد الله جاسم وسعود فرج ويرى المتابعون أن الفرق المرشحة للصعود يجب أن تكون حذرة أمام مصفوت.  وتعاقد التعاون مع 22 لاعباً جديداً وتغير الفريق بالكامل، وهو من الفرق المرشحة لتقديم مستويات جيدة يقوده البرازيليان فيليب وجلسون ويشرف عليه المدرب عارف شلنك وتلعب له عناصر صاحبة خبرة على غرار معتصم ياسين وفيصل الخديم وعبد الله نني ومالك الشحي ومحمد سعيد جمعة.

 طفرة كبيرة

ويراهن العربي على الاستقرار فهو جدد عقود 18 لاعباً وتعاقد مع المدرب المواطن محمد الجالبوت وقدم مستويات اكثر من جيدة في الدوري، ويعتمد الفريق القيواني على الثنائي الأجنبي فينيكيوس وباولو والمقيمين ومواليد الدولة لوان والقاروني والجابري ومحمد محمود ولن يكون العربي مطالباً باكثر من انهاء الدوري في مركز جيد.

ولا يدخل الذيد ضمن الفرق المرشحة للصعود لكنه سيخوض المنافسة باصرار ورغبة في ظهور جيد وتغيير الصورة التي كان عليها في المواسم الأخيرة ويقوده البرازيلي اديسلون ومواطنه جوناثان أوليفيرا وعلى صعيد المقيمين ومواليد الدولة ماجد حيدر ومحمد رفاعي ومحمود سعيد ومازن البلوشي.

النقبي عميد اللاعبين

يعد سعيد النقبي لاعب البطائح عميد لاعبي الدوري وهو يبلغ 40 عاماً، وهناك لاعبون اقتربوا من سن الأربعين أيضاً على غرار علي ربيع لاعب الحصن ويتواجد عدد كبير من اللاعبين المتقدمين في العمر في دوري الهواة امثال فيصل خليل وعصام عباس وعلي راشد.

اختصاصي الصعود

يعتبر طارق السيد مدرب فريق دبا الفجيرة أكثر المدربين خبرة في صراع الصعود وهو صعد مع فريق دبا الفجيرة مرتين من قبل كما سبق لغازي الغرايري مدرب الحمرية الصعود مرة واحدة.

 ويتطلع السيد إلى تحقيق الانجاز الثالث مع نفس الفريق ويقود ستة مدربين أجانب ستة فرق في الهواة هم الغرايري مع الحمرية والسيد مع دبا وروي مع الحصن والعبيدي مع العروبة والحضيري مع مصفوت، فيما لم يعين البطائح مدرباً حتى الآن، وينتظر أن يكون مدربه الجديد اجنبياً ويتواجد بالمقابل 4 مدربين مواطنين في البطولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"