عادي

التحفيز الكهربي مع الصدمة الحرارية لمنع المتلازمة الكلوية

22:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صحة

وجد فريق بحثي من جامعة كوماموتو في اليابان أن الجمع بين التيار الكهربائي النبضي الضعيف والحرارة يؤديان إلى تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للتليف في الكلى، فضلاً عن تأثير وقائي ضد المتلازمة الكلوية عن طريق تثبيط عملية «موت الخلايا المبرمج» بخلايا الكلى.
أظهرت البيانات السريرية أن هذا النوع من العلاج الطبيعي آمن وفعال للبشر، ويرى الباحثون بإمكانية تطبيقه سريريًا لاستهداف عدد من عوامل المتلازمة في ذات الوقت.
بالنسبة لمرضى السكري النوع الـ2 على وجه الخصوص، أظهرت الدراسات السريرية التي أجريت على مرضى من البشر أن العلاج له المقدرة على تصحيح الاستقلاب الغذائي غير الطبيعي للجلوكوز دون آثار ضارة. يعتقد الباحثون أن ذلك المزيج العلاجي يمكن أن يكون علاجًا جديدًا وآمنًا للأمراض المختلفة.
تم تطبيق العلاج على فئران مصابة بالمتلازمة، لمدة 10 دقائق مرتين في الأسبوع، وعلى مدى 4 أسابيع. أظهر تحليل وظائف الكلى أن كمية الألبومين المتسربة إلى البول زادت بعد أسبوع من حدوث المرض، وبلغت ذروتها في اليوم العاشر ولكن في مجموعة الفئران التي خضعت للعلاج بالتحفيز الكهربي والصدمة الحرارية، انخفضت مستويات الألبومين البولي في اليومين السابع والعاشر بنسبة 50٪ و 75% على التوالي، وذلك مقارنة بالمجموعة التي لم تخضع للعلاج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"