عادي

الألعـــاب الشعبيـــة.. أصالـــة تنافـــس التكنولوجيـــا

23:29 مساء
قراءة دقيقتين
1

تولي هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة) أهمية خاصة بإحياء الألعاب الشعبية الإماراتية، وتحرص على أن تكون من مكونات أي حدث أو مبادرة أو مشروع ثقافي؛ كي تحافظ عليها، وتعرّف الأجيال الجديدة إليها. فضلاً عن أن العودة إلى الألعاب الشعبية تُعد ضرورية في تشكيل التوازن النفسي والاجتماعي للطفل.
وتعد الألعاب الشعبية جزءاً لا يتجزأ من تراث وتاريخ الشعوب؛ فهي فلكلور توارثته الأجيال جيلاً بعد جيل. وفي الأغلب تعبر هذه الألعاب عن روح الشعب ووجدانه وعاداته وتقاليده، فهي وليدة البيئة التي تشكّلها وتعطيها طابعها الخاص. وتتميز الإمارات بتراثها الشعبي الغني الذي تشكّل الألعاب الشعبية جزءاً منه. وعلى الرغم من تكنولوجيا العصر ما تزال الألعاب الشعبية تتمتع بعبق وجاذبية خاصين، تجمع الأطفال في فضاء واسع، وتربطهم بمجتمعهم، وتنقل إليهم عادات واهتمامات الأجيال السابقة، وتعزّز فيهم روح المكان والانتماء. وتحث الألعاب الشعبية الأطفال على الحركة والتنافس، وتبعدهم عن وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تشغل أيامهم، لتعود بهم إلى زمن الماضي القريب؛ إذ كان الآباء والأجداد يمارسون تلك الألعاب. 
وهناك العديد من الألعاب الشعبية بينها المريحانة وهي لعبة (الأرجوحة)؛ إذ كان يتم ربط حبال متينة بجذع شجرة قوي، وتوضع عليها قطعة قماش أو ما شابه؛ وذلك لتسهيل جلوس الطفل عليها، وأثناء اللعب يتم ترديد بعض الأهازيج الشعبية المتداولة بين الأطفال، ليعودوا إلى تفاصيل الذاكرة الشعبية الجميلة. وتعتمد لعبة الكرابي على منافسة ثنائية بين فريقين، وفيها يقوم لاعبان بالتقابل وجهاً لوجه، مع رفع قدم واحدة وإمساكها باليد، ومحاولة دفع اللاعب المقابل باليد الأخرى، فإذا وقع أحدهما يُعد خاسراً ويحل محله لاعب آخر، وأثناء اللعبة يتم ترديد أهزوجة شعبية أيضاً. وتقوّي هذه اللعبة قدرة اللاعب ومهارته في حفظ التوازن. أما الدسيس وتعني «الاختباء»، فهي لعبة جماعية أيضاً؛ إذ يبحث الطفل عن أصدقائه المختبئين في أنحاء متعددة، ومن يتم العثور عليه يعد خاسراً ويخرج من اللعبة أو يأتي دوره في البحث من جديد. وتشجع «التيلة» الأبناء على الحركة، وتبرز مهاراتهم في التركيز، وتحفز في داخلهم التحدي وحب المنافسة.
أما «القحيف» أو «الحويّم» لعبة خاصة بالبنات؛ إذ يرسمن مربعات على الأرض، ويرمين الحجر في أحد هذه المربعات ويقفزن على رجلٍ واحدة مع محاولة دفع الحجر من مربع لآخر حتى نهاية المربعات.. وتعد المسطاع لعبة حماسية خاصة بالأولاد، يستخدمون خلالها العصا وقطعة خشبية صغيرة، بحيث يقومون برمي هذه القطعة بواسطة العصا بأقصى قوة لديهم حتى لا يلحق بها الفريق الخصم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"