عادي

سابقة طبية: خلية اصطناعية تنمو وتنقسم مثل الطبيعية

14:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صورة مجهرية للخلية الاصطناعية
إعداد: مصطفى الزعبي
في سابقة طبية جديدة للهندسة الوراثية، طور علماء من معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا خلية اصطناعية تسمى «JCVI-syn3A» تنمو وتنقسم مثل الخلية الطبيعية، محاكية جوانب من دورة انقسام الخلية التي تكمن وراء توليد حياة خلوية حية صحية، وتمتلك الخلية 492 جيناً، وهو معدل أقل من أي خلية حية حقيقية. وأكد العلماء أن 7 جينات فقط تلعب دوراً في جعل عمليات انقسام الخلايا الاصطناعية تعمل بطريقة أكثر انتظاماً، ومن بين تلك الجينات، تحددت وظائف جينين فقط منها، هما «ftsZ»و«sepF».
وأوضح العلماء أن الكيفية التي تسهم بها الجينات الخمسة الأخرى في تحاليل المورفولوجي لـ«JCVI-syn3A»غير معروفة، ولكن الخلية الصناعية تمثل الآن المعيار الجديد للتجارب التي يمكن أن تساعد العلم على تمييز ما تفعله هذه الجينات داخل الخلية الاصطناعية الحية، وتُعد النموذج الأقوى لعلم وظائف الأعضاء البكتيرية، ومنصة للهندسة البيولوجية على نطاق واسع.
وأشار العلماء إلى أن هذا الإنجاز، الذي يتشكل في حياة شبيهة بالبكتيريا أحادية الخلية هو نتيجة عقود من «التسلسل الجيني» والتحليل من قبل العلماء، واستكشاف الأدوار التي تلعبها الجينات الفردية داخل الكائنات الحية.
وقال عالم الفيزياء الحيوية جيمس بيليتيير من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا: «هدفنا هو معرفة وظيفة كل جين، حتى نتمكن من تطوير نموذج كامل لكيفية عمل الخلية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"