عادي

كنان العظمة يتألق في فعالية موسيقية لمهرجان أبوظبي بألمانيا

17:36 مساء
قراءة دقيقتين

قدم مهرجان أبوظبي 2021، يومي الجمعة والأحد الماضيين، بمشاركة جماهيرية واسعة، فعالية موسيقية عالمية جديدة لأسطورة العزف على الكلارينت السوري كنان العظمة، الحائز جائزة «أوبوس كلاسيك» الألمانية العريقة للموسيقى الكلاسيكية عام 2019، في قاعة «بيير بوليز سال» في العاصمة الألمانية برلين.
أقيمت الفعالية ضمن أعمال التكليف والإنتاج الخاص بالمهرجان في دورته الثامنة عشرة، تحت شعار «المستقبل يبدأ الآن»، وبرعاية الشريك الرئيسي شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة».

1

وتأتي الفعالية في إطار رؤية واستراتيجية المهرجان، التي تهدف إلى نشر المنجز الفني والإرث الموسيقي العربي في مختلف دول العالم، عبر مبادراته التي تدعم الأعمال الموسيقية الجديدة لكبار الفنانين والمبدعين العرب في الخارج.
وأكدت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، أنّه لعب منذ انطلاقته في 2004، دوراً محورياً في تقدير الإبداع والاحتفاء بالمبدعين، مكرّساً شراكاته الثقافية الاستراتيجية في تقديم العديد من الأعمال الفنية؛ من أعمال الإنتاج والتكليف الحصري وأعمال العرض الأول عربياً وعالمياً.
وقالت: «رؤيتنا في تحفيز جهود الدبلوماسية الثقافية وترسيخ مكانة الإمارات مركزاً عالمياً للإبداع وعاصمة للثقافة والفنون، تسهم في رسم ملامح مستقبل الموسيقيين والفنانين العرب، عبر منحهم فرص عرض أعمالهم للجمهور العالمي في أشهر المسارح الدولية».

1

وأضافت: «من خلال التعاون المشترك وأعمال التكليف الحصري يقدّم مهرجان أبوظبي روائع الأعمال الفنية الفريدة، وفي هذا الإطار يأتي دعمنا لعازف الكلارينت السوري المبدع كنان العظمة في ألمانيا مع فرقته «سيتي باند»، بما يوصل رسالة المهرجان لتعريف العالم بالمنجز الفني والإرث الموسيقي العربي من خلال مبادرة منبر التأليف والتوثيق الموسيقي، والتي تدعم الأعمال الموسيقية الجديدة لكبار الفنانين والمبدعين العرب».
وعن التعاون المشترك، قال كنان العظمة، الخبير والمؤلف الموسيقي وعازف الكلارينت، «سعيد بالتعاون مرة أخرى مع كيان بحجم مهرجان أبوظبي، الذي بات يحمل رسالة الأمل في مواجهة التحديات التي عصفت بالعالم في ظل جائحة «كوفيد 19»، ليكون طوق النجاة لقطاع الثقافة والفنون على كل الصعد في ظل حالة الركود الحالية». وأضاف: «المهرجان خلال الأعوام الماضية حمل مشاعل النور والتسامح إلى العالم عبر مختلف الفعاليات والعروض الموسيقية، ليمد جسور التلاقي بين البشر على اختلاف أعراقهم ولغاتهم».
وقال آرنست بيتر فيشر، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في الإمارات: «يسعدني أن أرحب بمهرجان أبوظبي في ألمانيا مرة أخرى، وأن أراه يواصل تقليده الطويل في بناء الجسور الثقافية مع العالم». وأضاف: «استضافة الفنانين العرب مثل عازف الكلارينت كنان العظمة بقاعة حفلات بيير بوليز الشهيرة في برلين هو استمرار رائع للحوار الثقافي بين بلدينا».
وعلى مدار ساعة ونصف الساعة، أبحر العظمة، الذي حاز تقديراً دولياً كبيراً؛ بفضل موسيقاه التركيبية والفريدة ولقّبته جريدة «نيويورك تايمز» بالساحر، بالجمهور في رحلة موسيقية تنبض بالحماس والأحاسيس مع فرقته.
وشهدت الفعالية الموسيقية نجاحاً كبيراً يضاف إلى سجل العظمة الحافل بالعديد من الأعمال الموسيقية المنفردة والأوركسترالية.
والعظمة حاصل على درجة الدكتوراه في الموسيقى من جامعة مدينة نيويورك، وشارك المسرح مع أسماء موسيقية عالمية بارزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"