عادي

«كاس» تؤكد عقوبة إيقاف الروسي ليسينكو 4 أعوام

23:45 مساء
قراءة دقيقتين

أكدت محكمة التحكيم الرياضية (كاس) التهم الموجهة لنجم الوثب العالي الروسي دانييل ليسينكو من قبل وحدة النزاهة الرياضية التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى على خلفية انتهاكات لقواعد مكافحة المنشطات وإيقافه لمدة أربعة أعوام، بحسب ما أعلنت الأخيرة، الاثنين.

وأوقف ليسينكو (24 عاماً) وصيف بطل العالم 2017، وبطل العالم داخل قاعة في 2018 لمدة عامين، بسبب الإخلال بالتزامات تحديد موقعه من أجل فحوص مخبرية لمكافحة المنشطات غير معلن عنها، ولأربعة أعوام على خلفية تهمة التلاعب.

ونفذت العقوبة بمفعول رجعي في 3 أغسطس 2018، وهو التاريخ الذي أوقف فيه احترازياً.

وأضافت وحدة النزاهة الرياضية أنه تم تخفيض العقوبة عامين، بسبب المساعدة التي قدمها الرياضي من أجل توجيه اتهامات ضد مسؤولين سابقين في الاتحاد الروسي لألعاب القوى، هما دميتري شلياختين الرئيس السابق للاتحاد الروسي وأرتور كاراميان عضو سابق في المجلس.

وبات بإمكان ليسينكو العودة إلى المضمار بدءاً من 3 أغسطس 2022، ما يعني أنه سيغيب عن الألعاب الأولمبية في طوكيو المقررة من 23 الشهر الحالي حتى 8 أغسطس المقبل، وعن مونديال ألعاب القوى 2022 في مدينة يوجين في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي إعلان وحدة النزاهة الرياضية ضمن سياق إجراءات طويلة بدأت في نوفمبر 2019 ضد جهات عدة منها ليسينكو، ومدربه والاتحاد الروسي لألعاب القوى، والعديد من مسؤوليه الكبار، بينهم شلياختين وكاراميان. كما أدين الاتحاد المحلي للعبة بسبب تقديم وثائق مزورة لعرقلة تحقيق منشطات حول نجم الوثب العالي ليسينكو.

وتفاقمت العلاقة بين الاتحاد الدولي لألعاب القوى ونظيره الروسي الذي تم إيقافه عن جميع النشاطات المتعلقة ب«أم الألعاب» منذ نوفمبر 2015 لإنشاء نظام تنشيط ممنهج، فيما جمد ألعاب القوى العالمي في نوفمبر 2019، مشاركة رياضيين تم اختيارهم للمشاركة في مسابقات خارج روسيا تحت راية محايدة.

غير أن الاتحاد الدولي قرر في مارس الماضي إعادة النظر في هذا الإجراء، سامحاً أيضاً لعشرة رياضيين روس كحد أقصى، بالمشاركة في البطولات الدولية الكبرى، ومنها أولمبياد طوكيو.

ويأتي هذا القرار عقب تقديم الاتحاد الروسي خطة لإعادة الدمج تم وضعها بمساعدة ثلاثة خبراء مستقلين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"