عادي

إطلاق أول مشروع لاستخراج المياه من الهواء الشهر الجاري

00:11 صباحا
قراءة دقيقتين
AQUOVUM_Image 2

تطلق شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وشركة «أكيوفوم» الأمريكية، خلال الشهر الجاري، مشروعاً لاستخراج المياه من الهواء بكميات تجارية وبصورة متواصلة، بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة، ما يجعل منه مشروعاً خالياً من الكربون وذلك في إطار اتفاقية بحث وتطوير تجمع الجهات الثلاث.

وسيقام المشروع المبتكر والأول من نوعه على مستوى العالم، في مدينة مصدر في أبوظبي، وسيتم تشغيله من قبل شركة «أكيوفوم» بالتعاون «مصدر» وجامعة خليفة.

وتعتمد تقنية استخلاص المياه من الجو على طاقة متجددة، ليشكل المشروع إضافة مهمة للمشاريع المستدامة والمبتكرة الواعدة التي تقام في مدينة مصدر، وستساعد التقنية الخالية من الانبعاثات الكربونية على توفير المياه، كما تسهم في دعم تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة الذي يدعو إلى ضمان توفير المياه وإدارتها بشكل مستدام، وتوفير خدمات النظافة الصحية للجميع.

كما ستسهم تقنية إنتاج المياه من الجو في دعم سوق يتوقع أن يشهد نمواً سنوياً مركباً بمعدل يفوق 25% على مستوى العالم، وأكثر من 30% في منطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا اللتين تتسمان بمناخات تعتبر الأكثر حرارة في العالم، وتزداد فيها الحاجة إلى المياه، وذلك بحسب تقرير «جوبال ماركت انسايتس».

وأكد عبدالله بالعلاء، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في «مصدر»: «سيتم إنشاء مشروع «أكيوفوم» التجريبي ضمن منصة معهد مصدر للطاقة الشمسية، التابعة لجامعة خليفة، وستكون عملية التشغيل خالية تماماً من الانبعاثات الكربونية، حيث سيتم الاعتماد على طاقة متجددة بالكامل. ونحن سعداء بالشراكة مع «أكيوفوم» وجامعة خليفة».

وأضاف بالعلاء: «سيسهم هذا المشروع في تعزيز أمن المياه على مستوى المنطقة والعالم، وذلك تماشياً مع استراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036. وباعتبار مدينة مصدر مجمع البحث والتطوير الوحيد والمعتمد في أبوظبي، فإننا ملتزمون بتوفير ما يلزم لدعم مشاريع البحث والتطوير الهادفة إلى ابتكار تقنيات جديدة نوعية، تسهم في بناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

وتضم مدينة مصدر حالياً أكثر من 900 شركة، تركز على تطوير تقنيات مبتكرة في قطاعات رئيسية مثل الطاقة المتجددة، وتخزين الطاقة، والذكاء الاصطناعي، والصحة، والفضاء، والتنقل».

من جهته، قال روبرت وود، الرئيس التنفيذي لإدارة التكنولوجيا في «أكيوفوم»: «إن دعم عملية التحول الأخضر في العالم وتحقيق تقدم فيها وضمان أمن المياه، تتطلب جميعها التحول نحو الاعتماد الكامل على الطاقة المتجددة في تشغيل نظمنا من أجل توفير مصادر مياه مستدامة. إننا نعمل على تطوير تقنيات متطورة تراعي البيئة، ونسعى إلى التوصل إلى حلول مستدامة تتسم بالاستمرارية».

وأكد داون لويس الرئيسي التنفيذي لشركة أكيوفوم الولايات المتحدة الأمريكية، أن المشروع نقطة انطلاق إلى السوق التجارية لنظم استخراج المياه من الهواء، والذي ستلعب فيه «أكيوفوم» دوراً ريادياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"