عادي

«الشباب العربي» ينظم المنتدى الرقمي الأول لبرنامج بودكاست

20:13 مساء
قراءة 3 دقائق
1

نظم مركز الشباب العربي، المنتدى الرقمي الأول لأعضاء النسخة الأولى من برنامج بودكاست الشباب العربي، والذي يضم 100 شاب وشابة من المتميزين في مجالاتهم من 18 دولة عربية.

وتخلل اللقاء توقيع مذكرة تفاهم مع منصة «محتوايز» السعودية الرائدة في صناعة البودكاست والمحتوى الصوتي العربي، تؤسس لتقديم خدمات التدريب والدعم لأعضاء البرنامج، ليكونوا جزءاً من شراكات تضم 10 مؤسسات إقليمية ودولة متخصصة في صناعة البودكاست والتدوين الصوتي.

وقع مذكرة التفاهم سعيد النظري مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب الرئيس التنفيذي للاستراتيجية لمركز الشباب العربي، وخالد القنيعة، المدير التنفيذي ل«محتوايز»، وبموجب المذكرة تنعقد مذكرة التفاهم حصرية بين مركز الشباب العربي ومنصة «محتوايز» لتقديم خدمات التدريب والدعم للمشاركين في برنامج «بودكاست الشباب العربي».

وقال سعيد النظري: «يضع مركز الشباب العربي، على رأس أولوياته تمكين الشباب العربي وتزويده بأدوات التمكين والإشراك وبناء القدرات، وخاصة على الصعيد المعرفي، من خلال مجموعة من المهارات الاحترافية، في مقدمتها صناعة المحتوى بأشكاله كافة على مختلف المنصات الرقمية باستخدام التقنيات الحديثة».

وأكد النظري، خلال لقائه مع المشاركين في البرنامج، أهمية تطوير المحتوى العربي وبناء جيل جديد من صنّاع المحتوى العرب لإيصال الصورة الحقيقة عن الشباب العربي إلى العالم، وتعزيزاً لمساهمة الشباب في تطوير مجتمعاتهم من خلال الحلول الإبداعية المبتكرة، وهو ما يسعى مركز الشباب العربي إلى ترسيخه من خلال مبادرات مثل «البرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي».

وشهدت الجلسة الحوارية، التي تم خلالها توقيع المذكرة نقاشات بين المشاركين تتعلق بتوجهات وآفاق صناعة البودكاست عالمياً وإمكانيات صنّاع المحتوى العرب على إحداث تأثير في هذه الأداة التواصلية الفاعلة.

واستهل سعيد النظري الجلسة بالترحيب بالحضور وتهنئة المشاركين، متمنياً رؤيتهم جميعاً في الإمارات للمشاركة في فعاليات إكسبو 2020 دبي، الذي يمثل بدوره منصة للتواصل واستعراض التكنولوجيا المتقدمة. وتطرق النظري إلى النمو الهائل للبودكاست عالمياً، معتبراً أنه يمثل فرصة للشباب العربي لإحداث تأثير دولي لا يتطلب الكثير من الإمكانيات الفنية والاستثمارات المالية.

وتحدث عن الفرص التي يراها مركز الشباب العربي في قطاع صناعة البودكاست، خصوصاً في ظل عدم حاجة إلى بنية تحتية وموارد ضخمة؛ بل إلى القدرات والمؤهلات البشرية، بخلاف قطاعات تحتاج إلى سنوات طويلة واستثمارات ضخمة، وقال: «البودكاست لا يحتاج سوى إلى شخص موهوب وجهاز ميكروفون، وقد تمكنا بالفعل من خلال هذا البرنامج من تحديد حوالي 100 موهوب على مستوى العالم العربي لدعم نماذج عملهم الناجحة».

وأعرب النظري، عن ثقته بإمكانية وصول الشباب العربي بسرعة إلى مراكز متقدمة في عالم صناعة البودكاست، مبدياً استعداد مركز الشباب العربي لتوفير كل مساعدة وفتح كل الأبواب أمام أصحاب المواهب. كما حفّز النظري النقاش الثري بين المشاركين بالطلب منهم استعراض تجاربهم في قضية تحويل البودكاست إلى صناعة مستدامة قائمة بذاتها وقادرة على اجتذاب الرعاة والمعلنين من خلال التميّز الإبداعي وتغطية مجالات المحتوى التي يفتقد إليها الشباب العرب، وخاصة في العلوم والاقتصاد.

من جانبه، قال خالد القنيعة، المدير التنفيذي ل«محتوايز»: «تشهد صناعة البودكاست قفزات كبيرة في العالم والمنطقة، في ضوء التحولات العالمية على صعيد استهلاك المحتوى، وتشير الإحصاءات إلى نمو البودكاست بواقع 42% عالمياً خلال عام 2020، ومع وجود ملايين المستمعين للبودكاست في المنطقة العربية، فإن مهمة تدريب جيل جديد من صنّاع المحتوى تبدو ملحّة اليوم أكثر من أي وقت مضى».

وقدم خالد القنيعة، عرضاً للحلول التي توفرها منصة محتوايز لعرض الإعلانات خلال البودكاست وتحقيق مصدر دخل لصنّاع المحتوى، وناقش تجربة المنصة في تناول القضية العلمية، موجهاّ نصيحته للشباب بالتخصص في مجالات محددة من المحتوى لامتلاك المعرفة الضرورية فيها وكذلك استخدام كافة تقنيات الإنتاج المتوفرة من أجل تبسيط المحتوى وتقديمه بأفضل شكل ممكن للمستخدمين.

دورات متخصصة

وتتضمن الدورة الأولى التي ستقدمها «محتوايز»، تدريبات على أساسيات إعداد البودكاست بما يشمل طريقة إعداد التصور العام للبودكاست وطريقة تسميته ومن ثم تسمية حلقاته وكتابة وإعداد نصوصه.

أما الدورة الثانية، فتتضمن أساسيات الإنتاج الصوتي وتشمل مقرراتها التدريبية جودة الصوت ومستواه وإزالة الضوضاء والصدى وتخفيض أصوات الخلفية وحلول أخرى

وتتخصص الدورة الثالثة في أساسيات تسويق البودكاست وتحديد الجمهور المستهدف وقنوات التسويق واستراتيجياته ووسائل الإعلام المملوكة والمكتسبة والمدفوعة، وكذلك أفضل الأدوات والمراجع التسويقية.

5 قنوات

وبموجب الشراكة أيضاً، سيتم اختيار 5 قنوات «برامج» لتكون ضمن برامج صنّاع المحتوى الخاص بمحتوايز، وستنال تلك البرامج رعاية خاصة بينها جلسات استشارية للمحتوى والتسويق طوال العام إلى جانب توفير منصة رقمية لإدارة الحملات وإعادة نشر الحلقات من حسابات محتوايز في منصات التواصل الاجتماعي مع الإعلان عن كل برنامج حتى 50 ألف استماع للإعلان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"