عادي

نيوزيلندا تفرض عزلاً وإغلاقاً بعد اكتشاف إصابة جديدة

11:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
dfasfsfs

تبدأ الولايات المتحدة اعتباراً من الأسبوع المقبل تقديم الجرعة المعززة للقاح «كوفيد 19» بعد ثمانية أشهر من اكتمال تلقي الجرعتين المعتمدتين أولاً، فيما أعلنت نيوزيلندا العودة إلى العزل والإغلاق بعد تسجيل أول حالة إصابة بعد أشهر، في وقت تجاوزت الإصابات في العالم 207 ملايين حالة.

تعزيز بأكثر من 2.5 مرة

كشفت بيانات لوزارة الصحة الإسرائيلية أن الأشخاص الذين تلقوا جرعة ثالثة من التطعيم المضاد لفيروس كورونا باتوا يحظون بحماية أكبر ب2.5 مرة من أولئك الذين تلقوا جرعتين فقط.

جاء ذلك بحسب المعطيات الأولية المتوفرة لدى وزارة الصحة بعد 16 يوماً من انطلاق حملة التطعيم بالجرعة المعززة. وبيّنت المعطيات أن الحماية ضد كورونا تصبح أكبر ب2.5 مرة بعد سبعة أيام من تلقي التطعيم بالجرعة الثالثة.

من جهة أخرى، أوصى خبراء الصحة الأمريكيون بالجرعات المعززة للقاح كورونا بعد ثمانية أشهر من إكمال الجرعتين الأوليين، لتعزيز المناعة ضد الفيروس وضد متحوراته خاصة السلالة «دلتا». وقال الخبراء إن التوصية التي ستصدر قبل حلول الأسبوع المقبل بنيت على التجارب السريرية والدراسات المعتمدة التي أجريت في دول أخرى ومن بينها إسرائيل. وسيبدأ تقديم الجرعات المعززة مباشرة بعد إجازة إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية للتوصية.

عزل وإغلاق في نيوزيلندا

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن فرض إجراءات عزل عام وإغلاق في أنحاء البلاد أمس الثلاثاء بعد اكتشاف إصابة جديدة بكوفيد-19 في أوكلاند، كبرى مدن نيوزيلندا. ويستمر العزل العام سبعة أيام في أوكلاند وثلاثة في باقي البلاد. وقالت أردرن إن السلطات تفترض أن الحالة الجديدة مصابة بالسلالة دلتا، غير أن هذا لم يتأكد بعد.

وسجلت نيوزيلندا الثلاثاء أول إصابة محلية بكوفيد-19 منذ ستة أشهر، ما دفع السلطات إلى اتخاذ إجراء العزل والإغلاق لمنع تفشي محتمل للوباء. ومن المقرر أن ينعقد مجلس الوزراء الثلاثاء لاتخاذ قرار حول التدابير التي ستفرض بعد رصد أول إصابة بكوفيد-19 في أوساط السكان منذ 28 فبراير. وأشارت الوزارة إلى أن «استجابة حازمة وسريعة هي أفضل وسيلة للحد من أي انتشار محتمل، والمطلوب من الجميع لزوم الهدوء وتحمل المسؤولية إلى حين جمع مزيد من المعلومات حول حالة محتملة»، من دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وحظيت نيوزيلندا بإشادات واسعة في الخارج لطريقة تعاملها مع الوباء، إذ لم تسجّل إلا 26 وفاة بالفيروس في أوساط سكانها البالغ تعدادهم خمسة ملايين نسمة. ومع ذلك، فإن حملة التطعيم بطيئة، حيث تم تطعيم نحو 20% من السكان بشكل كامل حتى الآن.

وفيات قياسية في تايلاند

في تايلاند سُجل أمس الثلاثاء عدد قياسي من الوفيات بفيروس كوفيد-19 بلغ 239 ليصل إجمالي الوفيات إلى 7973. كما سجلت قوة المهام المعنية بمكافحة كوفيد 20128 حالة إصابة جديدة بالمرض ليصل العدد الإجمالي إلى 948442.

من جهته قال وزير الصحة في مالطا، إن بلاده تبرعت بأربعين ألف جرعة من اللقاحات لليبيا.  وذكر الوزير كريس فيرن «لا تزال مالطا ملتزمة بالقيام بواجبها في دعم ليبيا في مواجهة التحديات العالمية».

وتلقى أكثر من 80 في المئة من سكان مالطا جرعتي التطعيم، وبدأت السلطات في إعطاء جرعة تنشيطية لكبار السن والفئات المعرضة للخطر.

  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"