عادي

استعداد إفريقي لدعم استئناف العلاقات بين الجزائر والرباط

01:21 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أعرب الاتحاد الإفريقي عن استعداده لدعم أي مبادرة لاستئناف العلاقات بين الجزائر والمغرب، وذلك على خلفية إعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب. وقال رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي، في بيان أمس، «نعرب عن أسفنا العميق لقطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب، وهما دولتان أساسيتان للاتحاد الإفريقي». ودعا رئيس المفوضية البلدين «إلى الامتناع عن أي عمل من شأنه التحريض على التصعيد، ودعوتهما إلى الانخراط بجدية في تبني نهج السلام والتعاون المثمر من أجل مصالح الشعبين». وأكد فكي «استعداد الاتحاد لدعم أي مبادرة لاستئناف العلاقات الأخوية في خدمة السلام والازدهار في المنطقة المغاربية وإفريقيا».

والثلاثاء الماضي أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قرار بلاده قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة الجارة، موضحاً أن القنصليات ستستمر في مباشرة عملها التقليدي دون أن تتجاوز حدودها. ووجه لعمامرة انتقادات للرباط، متهماً إياها ب«استهداف أمن الجزائر» من خلال «أعمال عدائية»، بينما أعرب المغرب عن أسفه للقرار، معتبراً أنه «غير مبرر»، مشدداً على أن الاتهامات غير صحيحة.

وسبق أن دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس، الجزائر إلى «بناء علاقة ثنائية أساسها الثقة وحسن الجوار، لأن الوضع الحالي لهذه العلاقات ليس من مصلحة شعبينا، وغير مقبولة من العديد من الدول».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"