عادي

«تنمية المجتمع» في «جيتكس»: تطبيق موحد للمتعاملين والموظفين

19:46 مساء
قراءة 3 دقائق

تشارك وزارة تنمية المجتمع في معرض جيتكس، بمجموعة إنجازات تقنية لفرق عمل الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، وذلك في إطار توفير مزيد من الخدمات النوعية والاستباقية لجميع فئات الوزارة، تجسيداً لرؤية تطوير الخدمات الرقمية وتحقيق سرعة وصولها إلى جميع فئات المجتمع.

وتكشف المنصة عن تطبيق الوزارة الجديد وهو تطبيق موحد للهاتف المحمول تقدمه الوزارة على منصات iOS وAndroid، الغرض منه دمج خدمات الوزارة لمختلف الشرائح من المتعاملين والموظفين، في تطبيق واحد.

وتسلط الوزارة، الضوء كذلك على التحليلات ولوحات التحكم المشتركة مع المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء والتي تستعرض البيانات الضخمة لأصحاب الهمم وكبار المواطنين.

وأكدت موزة الأكرف السويدي وكيلة وزارة تنمية المجتمع، التزام الوزارة بتطوير الخدمات الرقمية للمتعاملين في إطار تجسيد المفهوم الواقعي والفعلي لخدمة المجتمع، وتحفيز فرق العمل بالوزارة لإنجاز مبادرات وخدمات رقمية جديدة تعزز مسيرة تقدم الوزارة وتميزها بتطوير حلول وخدمات استباقية، تصل للمتعاملين انطلاقاً من مبدأ العمل وفق توجهات الحكومة الرقمية والخدمات الاستباقية، تنفيذاً لتوجيهات وتطلعات قيادة الدولة.

وأشارت إلى أن أساس رؤية واستراتيجية تطوير الخدمات ينطلق من اعتبار أن جميع فئات المتعاملين مع الوزارة هي فئات ذات أولوية دائماً، سواء كانت: الأسرة والطفولة والشباب المقبلين على الزواج وكبار المواطنين والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وأصحاب الهمم.

وتتضمن مبادرات الوزارة في جيتكس 2021، «منصة جودة الحياة الرقمية» التي تعد جزءاً من «برنامج جودة الحياة الرقمية»، وتسعى لرفع مستوى الوعي حول المخاطر والتحديات الرقمية وتعزيز الاستخدام الآمن والإيجابي للتقنيات الرقمية والإنترنت.

وتشتمل المنصة على محاور عدة منها: البصمة الإلكترونية، الخصوصية الرقمية، الألعاب الإلكترونية، التنمر الإلكتروني وغيرها من المحاور. ومنذ إطلاقها مطلع العام الجاري، بلغ عدد زيارات المنصة 383,000 زيارة.

وتعرّف كذلك باختبار قياس الوعي بالأمن السيبراني سواء للكبار أو للأطفال، ويمكن الحصول على الاختبار عن طريق منصة الأمن الإلكتروني في موقع الوزارة، وبعد اجتياز الاختبار، تقوم الوزارة بإصدار شهادة إلكترونية للمشارك، وقد تم توظيف تقنية التقنيات الناشئة في الاختبار؛ بحيث تكون الشهادة مصدقة عن طريق تقنية البلوك تشين.

وتستعرض أيضاً باقة الحماية (تطبيق صون)، وهو تطبيق ذكي للكشف المبكر عن الإساءة المحتملة بحق أي فرد من خلال الإجابة عن حزمة من الأسئلة التي تبين مدى درجة تعرض الشخص للأذى، ومن ثم تزويده بالإجراء الذي يمكن أن يتخذه والجهة المسؤولة.

كما تعرض منصة التكامل المجتمعية التي تهدف إلى توفير مظلة متكاملة لقطاع الرعاية الاجتماعية على مستوى الدولة، وتسهم في توفير بيانات آنية للمستفيدين من الخدمات الاجتماعية. وتعتبر هذه المنصة ثمرة جهد أكثر من 50 جهة اتحادية ومحلية، وتخدم أكثر من 150 ألف متعامل على مستوى الدولة.

وعمل كذلك على توحيد البيانات والمعلومات المقدمة من مؤسسات العمل الأهلي في دولة الإمارات عن الأعضاء والهيئات الإدارية، وكذلك بيانات المشاريع وغيرها من البيانات والمعلومات المدرجة ضمن قاعدة البيانات؛ حيث تم حتى الآن تسجيل بيانات ما يقارب من 50,000 عضو، و3,800 نشاط وفعالية نفذتها الجمعيات خلال الأعوام 2019 - 2021، وعلاوة على إنجاز بيانات ما يقارب 1,000 موظف من العاملين في القطاع كما تم تسجيل بيانات 684 عضواً من أعضاء مجالس الإدارات والأمناء للجمعيات والمؤسسات وغيرها من البيانات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"