عادي

الإمارات تجيز الاستخدام الطارئ للقاح فايزر للأطفال بين 5 و11 عاماً

18:04 مساء
قراءة 3 دقائق
وزارة الصحة ووقاية المجتمع
وزارة الصحة ووقاية المجتمع

أبوظبي – الخليج
أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الثلاثاء، إجازة الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 فايزر- بيونتك للفئة العمرية من 5 إلى 11 عاماً، الأمر الذي يدل على مأمونية اللقاح وفق الدراسات السريرية التي أجراها القطاع الصحي لضمان المناعة المجتمعية لجميع الفئات
وقال المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث د. سيف الظاهري، خلال الإحاطة الإعلامية حول جائحة "كورونا"، إن "وزارة الصحة ووقاية المجتمع أعلنت إجازة الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 فايزر- بيونتك للفئة العمرية من 5 إلى 11 عاماً، ونؤكد على جاهزية دولة الإمارات لمواجهة التحديات الواردة بمرونة عالية".
وأضاف الظاهري: "وفقاً لمؤشرات بلومبيرغ العالمية، فقد تقدمت دولة الإمارات ثلاث مراتب لتحتل المرتبة الثالثة عالمياً، والأولى إقليمياً في مؤشر المرونة للتعامل مع كوفيد-19 في أكتوبر الماضي، لتبرهن على كفاءة نموذجها الرائد في إدارة الأزمة، ولا تزال دولة الإمارات تحافظ على صدارتها في مؤشر الدولة الأكثر توزيعاً للقاحات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية على المستوى الدولي. بالنسبة للوضع الوبائي في الدولة، فإن القطاع الصحي ولله الحمد يواصل العمل على توسيع نطاق الفحوصات، وتوفير اللقاح مجاناً لجميع الفئات المستهدفة من دون استثناء. الأمر الذي ساهم في الحد من انتشار الفيروس وتقليل الإصابات والوفيات".
وتابع قائلاً: "نود أن نطمئن الجمهور ونؤكد على جاهزية الدولة العالية في التعامل مع تداعيات الوباء، وأن جهود القطاع الصحي مستمرة لضمان سلامة وصحة كافة الأفراد وجميع شرائح المجتمع، ومع قرب موعد الاحتفالات والمناسبات الوطنية، نعلن اليوم عن بروتوكول الاحتفال لفعالية يوم الشهيد والاحتفال باليوم الوطني الخمسين، ونؤكد من خلال البروتوكول على إبراز نتيجة فحص PCR سلبية خلال 96 ساعة من موعد الفعالية، وقياس درجة الحرارة قبل الدخول".
وأوضح المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث أن "البروتوكول يشير إلى أن الطاقة الاستيعابية لحضور الفعاليات تبلغ نسبتها 80%، مع الالتزام بارتداء الكمامات طوال الوقت في الأماكن المغلقة أو عند الازدحام مع تطبيق التباعد الجسدي لـ1.5 متر، ويسمح لأفراد العائلة الواحدة الجلوس أو الوقوف مع بعضهم من دون الحاجة لتطبيق التباعد الجسدي، كما يسمح بالحضور لجميع الفئات العمرية من متلقي اللقاح فقط الذين أكملوا 14 يوماً مع تطبيق بروتوكول الجرعة الداعمة أو المرور الأخضر، ويوصي البروتوكول أيضاً بالاكتفاء بتقديم التحية عن بعد وبدون المصافحة أو العناق، وضرورة وجود التباعد بين الأفراد عند التصوير".
وأشار الظاهري إلى أنه "سيتم تشكيل فرق من قبل الجهة المنظمة للحفل أو الفعالية للتأكد من تطبيق والالتزام بكافة الاشتراطات المعلن عنها، وضمان تنظيم الدخول وعدم إحداث تجمعات أو ازدحام مع الاستعانة بحواجز لتحديد المداخل والمخارج للفعالية. نوصي بمتابعة المستجدات للبروتوكولات الصادرة من الجهات المحلية، مع ضرورة الالتزام بها طوال فترة الاحتفال حرصاً على صحتكم وسلامتكم".
واختتم المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالقول، إن "دورنا اليوم هو الحفاظ على ما تم تحقيقه في الفترة السابقة، والالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في ظل الانفتاح التدريجي، والعودة للحياة الطبيعية لتحقيق التعافي المستدام. لنحتفل بأمان، ولنحافظ على مكتسبات وجهود الدولة المبذولة في سبيل صحتنا وسلامتنا".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"