عادي

«طالبان»: «داعش» أصبح «تحت السيطرة»

19:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كابول- أ.ف.ب

أكدت حركة «طالبان»، الأربعاء، أن تنظيم «داعش» الإرهابي، الذي شن مؤخراً عدة هجمات دامية في أفغانستان صار «تحت السيطرة بشكل أو بآخر»، موضحة أن التنظيم «لا يشكل تهديداً كبيراً»، بعد اعتقال 600 من أفراده أو المتعاطفين معه منذ آب/ أغسطس.

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في مؤتمر صحفي في كابول: إن التنظيم أصبح «تحت سيطرتنا بطريقة أو بأخرى»، مؤكداً أنه «لا يشكل تهديداً كبيراً». وأضاف أنه في الأشهر الأخيرة «تم اعتقال قرابة 600 شخص لانتمائهم للتنظيم، واصفاً ذلك بأنه إنجاز كبير».

وبحسب مجاهد، فإن عددهم «ليس كبيراً في أفغانستان لأنهم لا يحظون بدعم الشعب»، مشيراً إلى أن هناك عدداً من النساء من بين المعتقلين، ويخضعن للاستجواب «من قبل نساء».

وسيطرت «طالبان» على السلطة في أفغانستان منتصف آب/ أغسطس وأطاحت الحكومة السابقة، وتعهدت بإعادة الاستقرار بعد حرب استمرت 20 عاماً.

وبحسب ذبيح الله مجاهد، فإنه خلافاً لنظيره في الشرق الأوسط، فإن تنظيم «داعش»، لا يضم سوى مقاتلين محليين ووجوده في أفغانستان لا يشكل خطراً على دول أخرى.

وتبنى التنظيم الإرهابي في 2021 أكثر من 220 هجوماً في أفغانستان، بما في ذلك العديد من الهجمات في كابول حيث سيطرت «طالبان» على مقاليد الحكم.

والأسبوع الماضي، قُتل ما لا يقلّ عن 19 شخصاً بينهم قيادي كبير في «طالبان» وأصيب 50 آخرون بجروح في هجوم لتنظيم «داعش» استهدف مستشفى كابول العسكري الوطني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"