عادي
أردوغان يعد بخفض التضخم إلى 4% مجدداً

الليرة التركية إلى قاعٍ غير مسبوقة

11:25 صباحا
قراءة دقيقتين
تجاوزت الليرة التركية، الاثنين، مستوى 17.5 مقابل الدولار، لتهبط بذلك لقاعٍ غير مسبوقة.
يأتي ذلك بعد يوم من قول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه كما خفض التضخم في بلاده إلى حوالي أربعة في المئة من قبل، فإنه سيفعل ذلك مرة أخرى عما قريب، بينما بلغ معدل التضخم السنوي 21 في المئة بسبب مسعى تبناه الرئيس لخفض كبير في أسعار الفائدة.
ويقول أردوغان إن هذه السياسة، التي أدت إلى انهيار الليرة، جزء من «حرب الاستقلال الاقتصادي».
ويقول أيضاً: إن هذا النموذج سيعزز الصادرات والتوظيف والاستثمارات والنمو، غير أن خبراء الاقتصاد يرون أن هذه السياسة طائشة ويتوقعون أن يرتفع التضخم إلى أكثر من 30 في المئة العام المقبل.
وفقدت الليرة نحو 55 في المئة من قيمتها هذا العام، منها 37 في المئة في آخر 30 يوماً.
وكرر أردوغان، خلال لقاء مع شبان أفارقة، أُذيع يوم الأحد، وجهة نظره بأن أسعار الفائدة تسبب التضخم، مضيفاً أنه يأمل في أن ينخفض التضخم قريباً.
وقال أردوغان «عاجلاً أم آجلاً، فمثلما خفضنا التضخم إلى أربعة في المئة عندما وصلت إلى السلطة، سنخفضه مرة أخرى، وسنجعله ينخفض ​​مرة أخرى. لن أسمح لأسعار الفائدة بسحق المواطنين».
وأضاف «إن شاء الله سيبدأ التضخم في الانخفاض قريباً».
وانخفض التضخم إلى حوالي أربعة في المئة في عام 2011، قبل أن يبدأ في الارتفاع تدريجياً من عام 2017. وقفز 3.5 في المئة في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 21.3 في المئة سنوياً.
وخفض البنك المركزي التركي تحت ضغط من أردوغان أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس منذ سبتمبر/ أيلول.
ودعت أكبر جمعية لرجال الصناعة والأعمال في تركيا، السبت الحكومة إلى التخلي عن سياسة أسعار الفائدة المنخفضة والعودة إلى «قواعد علم الاقتصاد».
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"