عادي

%37 من مقدمي الخدمات الصحية عرّضوا بيانات مرضاهم للخطر

18:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كاسبر سكاي

دبي: «الخليج»

كشفت دراسة استطلاعية عالمية أجرتها كاسبرسكي عن أن 37% من مقدمي الرعاية الصحية العاملين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واجهوا حالات عرّض فيها موظفوهم بيانات المراجعين الشخصية للخطر أثناء جلسات الاستشارات والتطبيب التي تُعقد عن بُعد.
كذلك أظهرت الدراسة أن ما يقرب من نصف المؤسسات الطبية (45%) قالت: إن الأطباء وغيرهم من العاملين في تقديم الخدمات الصحية لديها لا يفهمون بوضوح سُبل حماية بيانات المرضى والمراجعين. ومع ذلك، رأى 71% من المستطلعة آراؤهم في الدراسة أن من المهم لقطاع الرعاية الصحية جمع المزيد من المعلومات الشخصية؛ ضماناً لتطوّره.
وأظهرت الدراسة أن 45% من مقدمي الرعاية الصحية يشعرون بالاطمئنان إلى أن معظم العاملين في التطبيب عن بُعد لديهم، يتمتعون برؤية واضحة حول سبل حماية بيانات مراجعيهم؛ وذلك على الرغم من أن 80% من المؤسسات الطبية قد أقامت دورات تدريبية لتوعية العاملين لديها بأمن تقنية المعلومات. ويمكن اعتبار هذه الأرقام علامة على أن أغلب الممارسات التعليمية المتبعة في مجال الأمن الرقمي لا تتناسب مع الواقع، وتفشل في تغطية أهمّ الموضوعات المتعلقة بالممارسات اليومية لمقدمي الرعاية الصحية.
هذا، وقد أقرّ 61% من المشاركين في الدراسة بأن بعض العاملين لديهم يُجرون جلسات استشارات وتطبيب عن بُعد باستخدام تطبيقات لم تُصمّم خصيصًا لهذا المجال، مثل FaceTime وFacebook Messenger وWhatsApp وZoom وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"