عادي

عنصرية أسطورة القوى ضد أموزان تستفز النيجيريين

10:30 صباحا
قراءة دقيقتين
أموزان تحتفل بعد فوزها بالنهائي
متابعة: ضمياء فالح
نفى أسطورة ألعاب القوى الأمريكي مايكل جونسن (54 عاماً) عن نفسه تهمة العنصرية، بعد تشكيكه في الرقم القياسي الذي سجلته العداءة النيجيرية توبي أموزان في سباق 100 متر موانع، بعد تغريدة على هامش فوز أموزان في نهائي سباق الموانع الأحد بمونديال القوى الذي أقيم في أوريجون بالولايات المتحدة الأمريكية. وحطمت أموزان الرقم القياسي المسجل باسم كيندرا هاريسون عام 2016 بفارق 8 أجزاء من الثانية لكن جونسن الذي حصد 4 ميداليات أولمبية و8 ميداليات عالمية غرد بعد فوز أموزان: «لا أصدق أن الزمن المسجل صحيح، جميع العداءت صدمن من لوحة التسجيل».
انهال المتابعون على جونسن بالتعليقات، واتهمه البعض بالعنصرية ضد السود غير الأمريكيين وكتب أحدهم: «مايكل جونسن، هل أنت أحمق بطبعك أو بذلت جهداً كي تكون أحمقاً؟ لم لا تبذل جهدك للتخلص من عقدة السود. توبي أموزان تحمل الرقم القياسي، وليس بوسعك فعل شيء لحرمانها من هذا».
وعلق متابع آخر: «تشكك في زمن فوزها، لأنها ليست أمريكية، هل شككت في الزمن عندما يفوز أمريكي بالسباق ؟».
ورجح متابع أن يكون جونسن، المحلل في شبكة BBC، حاقداً على عدائي نيجيريا الذين حصدوا الذهب في سباق 4 في 100 تتابع بأولمبياد سيدني عام 2000 على حساب فريق الولايات المتحدة الذي كان يضم جونسن بعد تجريده من الميدالية الذهبية، بسبب ثبوت تعاطي زميله أنتونيو باتيجرو المنشطات، وقال المتابع: «نيجيريا حصدت الذهب، هل تفهمون سبب شعوره بالحقد على توبي ؟».
جونسن دافع عن نفسه وقال: «كمية التعليقات التي انهالت عليَّ لا تصدق، أنا كمحلل عليَّ أن أعلق. شككت في صحة لوح التسجيل فيما يخص زمن 28 عداءة وليس عداءة واحدة. هاجموني واتهموني بالعنصرية وشككوا في تقديري لموهبة عداءة أحترمها كثيراً وتوقعت لها الفوز. ما قيل غير مقبول إطلاقاً لكنني سأتجاوزه».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"