عادي

كرابي.. موطن أجمل شواطئ تايلاند وآسيا

21:25 مساء
قراءة 4 دقائق

خنساء الزبير

تُعد شواطئ تايلاند من أجمل شواطئ العالم وقليل من ينافسها، وتعتبر مقاطعة «كرابي» موطناً لعدد من أروع السواحل في آسيا، حيث توجد بها منحدرات من الحجر الجيري شديدة الانحدار فوق الشواطئ المحاطة بأشجار النخيل والشعاب المرجانية.

وموسم الذروة في هذه الأماكن في الفترة من نوفمبر إلى أبريل، حيث يفد معظم السياح للغوص في أعماق بحر «أندامان»، واستكشاف الجمال الطبيعي البكر، ودفن القدمين في الرمال البيضاء الناعمة أو غمرهما داخل المياه الزرقاء الصافية التي تتجاوز حد البصر؛ وكل هذا يمكن التمتع به بالجلوس على أحد الشواطئ الآتية:

رايلي

الصورة

شاطئ يوفر فرصة التعرض لأشعة الشمس والاستمتاع بالمناظر الخلابة، ولكن لا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق القوارب؛ فهو معزول عن البر الرئيسي بمنحدرات ضخمة من الحجر الجيري.

يُعد أحد أكثر الشواطئ شهرة في كرابي، وهو وجهة لمحبي تسلق الصخور مع المنحدرات التي تتعرض للأمطار والتي توفر للمتسلقين ذوي الخبرة فرصة كبيرة.

والمنطقة حديثة بشكل كبيرة، وتضم مطاعم ومتاجر وأماكن إقامة على شاطئ البحر ومقاهي في الهواء الطلق كما تتراص طاولات التدليك على الشاطئ مباشرة.

وتشمل فنادق ريلاي الشاطئية فندق «رايافادي» الفاخر الذي يتميز بهندسته المعمارية الحائزة جوائز والتي تمتزج مع منحدرات الحجر الجيري والغابات الاستوائية المورقة.

كوه ماي فاي

الصورة

تقع هذه الجزيرة الصغيرة، والمسماة جزيرة الخيزران، على بعد حوالي 45 دقيقة على متن قارب طويل من «فاي فاي دون» ولا يوجد بها منحدرات من الحجر الجيري لذا فهي لا تجذب هواة التسلق، ولا توجد فنادق أو مطاعم في الجزيرة، ما يبعد معظم الرحالة والزوار الباحثين عن أجواء مفعمة بالحيوية، ومع هذا هناك من يقطع الرحلة الطويلة ويصل إليها من أجل الرمال البيضاء.

وأولئك الذين يقومون برحلة القارب الطويلة هذه يأتون من أجل أجمل الرمال وصفاء المياه الفيروزية؛ ورغم عدم وجود مساحات شاطئية محاطة بأشجار النخيل إلا أن المشي في الداخل يفضي إلى منطقة خضراء مورقة حيث توجد أشجار الخيزران وكوخ صغير يبيع المشروبات الباردة.

في حالة جلب معدات الغطس فإن الشعاب المرجانية في هذه الجزيرة من أفضل الشعاب في كرابي.

تونساي

الصورة

يقع شاطئ تونساي بين منحدرين ومحاط بأشجار النخيل التي تتأرجح بهدوء في نسيم البحر، وللوصول إليه، إما بانتظار انخفاض المد والمشي من شاطئ «رايلي»، وإما ركوب قارب الكاياك والتجديف إلى هناك.

تونساي ليست وجهة موصى بها للسباحة بسبب التيارات القوية والشعاب المرجانية التي تقع مباشرة على الرمال ما يجعلها خطرة بعض الشيء، ولكنها ربما تناسب التجديف والغطس مع المعدات اللازمة، وهناك مكان لبيع هذه اللوازم. ونظراً للموقع المتميز لهذا الشاطئ فإنه أكثر هدوءاً من الشواطئ المحيطة، وبه مناظر خلابة وجمال ريفي.

أو نانج

الصورة

«أو نانج» هي بلدة المنتجعات الأكثر شهرة في كرابي وشاطئ البر الرئيسي الذي يسهل الوصول إليه كما أنها دائماً ملأى بالإثارة وتجوب فيها أصوات ثرثرة الغواصين والسباحين والتلاطم الناعم لركوب الأمواج فوق الساحل، والمجيء والذهاب للقوارب السياحية.

يمكن الوصول بسهولة إلى هذه البلدة عن طريق التاكسي وتوفر الكثير من خيارات الإقامة على الواجهة البحرية مباشرةً، ويمتد شاطئها لمسافة كيلومتر واحد من الرمال الناعمة وبه ممشى مليء بالمطاعم والمحال التجارية وهو نقطة انطلاق شهيرة للقوارب الطويلة التي تتجه إلى الجزر المحيطة.

نوبارات ثارا

يمنح شاطئ نوبارات ثارا بعض التغيير حيث يأخذ المصطافين على الجانب الشرقي، القوارب التي تغادر في جولات التنقل بين الجزر والصفاء الأخضر المورق على الجانب الغربي، حيث يشكل الشاطئ جزءاً من منطقة محمية.

لا يُسمح بالقوارب على الجانب الغربي من الشاطئ أيضاً، ما يجعل المنطقة مثالية للسباحة ولمشاهدة زوارق الكاياك المتجهة إلى الجزر البحرية؛ وأثناء انخفاض المد يمكن المشي إلى بعضٍ من تلك الجزر البعيدة أما أثناء ارتفاع المد يتطلب الأمر ركوب القارب.

فرا نانج

يقع هذا الشاطئ على بُعد 10 دقائق فقط سيراً على الأقدام من شاطئ «رايلي» المجاور عبر ممر يمتد خلال المنحدرات الشاهقة من الحجر الجيري؛ وفرا نانج من الشواطئ التي تزدحم بشكل خاص خلال موسم الذروة، ليس فقط بسبب رماله البيضاء الناعمة الجميلة ومياهه المثالية، ولكن أيضاً بسبب العديد من عوامل الجذب والأشياء التي يمكن القيام بها هناك.

تشكل المنحدرات الحادة خلفية تجذب العديد من متسلقي الصخور.

كلونج موانج

يتمتع شاطئ كلونغ موانغ بكل سحر تايلاند الحقيقية ولا يوجد تقريباً ذلك الازدحام المعهود أوقات العطلات في الشواطئ السياحية. يُعد كلونج موانج ملاذاً هادئاً لمن يتطلعون إلى الاستمتاع بالطبيعة في صمت إلا أنه مؤخراً بدأ في استقبال سياح من الخارج؛ وفي حين أن هذا الشاطئ صخري للغاية ولا يناسب السباحة فإن الامتداد الذي يبلغ طوله 1.5 كيلومتر من الرمال المظللة بأشجار النخيل مثالي للمشي.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bdycp83

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"