عادي
أبدى أمله بمستقبل رائع للعلاقات بين كوريا الشمالية والصين

كيم يهنّئ شي على فوزه بولاية ثالثة في رئاسة «الشيوعي الصيني»

13:01 مساء
قراءة دقيقتين

سيؤول - (أ ف ب)
وجّه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون «أحرّ التهاني» إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ على فوزه بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الأحد.
وقال كيم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية: «سنصنع معاً مستقبلاً أروع للعلاقات بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والصين، من أجل تلبية متطلبات العصر».
والصين هي الحليف القديم لكوريا الشمالية والداعم الاقتصادي الأساسي لها، ونشأت علاقتهما في الحرب الكورية عندما أرسل ماو تسي تونغ ملايين "المتطوعين" لمحاربة قوات الأمم المتحدة التي كانت تقودها الولايات المتحدة.
,تقلبت العلاقات على مر السنين مع صعود طموحات بيونغ يانغ النووية، لكن ظلّت الدولتان تعملان على إصلاح علاقتهما.
وعينت اللجنة المركزية الجديدة للحزب الشيوعي، بعد إدخال تعديلات واسعة عليها، شي جينبينغ (69 عامًا) لولاية ثالثة من خمس سنوات، ما يمهد لتثبيته رسميا على رأس الدولة لولاية جديدة في آذار/مارس 2023.
وفاز شي جين بينغ، الأحد، بولاية تاريخية ثالثة على رأس الحزب الشيوعي الصيني، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية، في ختام مؤتمر مكنه من تعزيز سلطته.
تم تجديد ولاية شي كأمين عام للحزب لخمس سنوات خلال عملية تصويت جرت في جلسة مغلقة، ما يمهد لتثبيته رسمياً على رأس الدولة لولاية جديدة في مارس 2023.
كما تم تعيين شي جين بينغ مجدداً على رأس القوات المسلحة الصينية، وفق ما أفاد الإعلام الصيني الرسمي.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية أن شي جين بينغ عيّن كذلك رئيساً للجنة العسكرية المركزية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypbwt8jw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"