عادي
زاخاروفا: تراس أرسلت إلى بلينكن رسالة تقول فيها «انتهى الأمر»

الكرملين: بريطانيا وراء تخريب نورد ستريم وهجوم القرم

01:41 صباحا
قراءة دقيقتين
الكرملين

اتهم الكرملين، أمس الثلاثاء، المملكة المتحدة بالوقوف وراء الانفجارات التي أحدثت أضراراً في خطّي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2 في بحر البلطيق في 26 سبتمبر/أيلول، والتي تمّ بناؤها لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافة: «تملك أجهزتنا الاستخبارية أدلّة تشير إلى أنّ الهجوم أشرف عليه ونسّقه خبراء عسكريون بريطانيون». ولفت المتحدث إلى أن الأجهزة الروسية لديها بيانات أيضاً تشير إلى أن قيادة وتنسيق الهجوم على خليج سيفاستوبول (شبه جزيرة القرم)، تم تنفيذه من قبل مستشارين عسكريين بريطانيين. وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت إن نظام كييف بمشاركة خبراء بريطانيين، نفذ يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي هجوماً إرهابياً على سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية في سيفاستوبول، وذلك من خلال استخدام 9 طائرات مسيرة و7 مسيرات بحرية.

وأضاف: «لا يمكن ترك مشاركة بريطانيا في الهجمات على أسطول البحر الأسود لروسيا ونورد ستريم على هذا النحو، ستفكر موسكو في الخطوات التالية».

وذكر المسؤول الروسي أن موسكو لم تقرر بعد إذا يستحق الأمر صيانة أنابيب «نورد ستريم» المتضررة من التفجيرات.

من جهة أخرى، وبعد تسريب وسائل الإعلام الغربية لرسالة رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، ليز تراس، إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عقب التفجيرات التي استهدفت أنابيب نورد ستريم، تساءلت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عمّا إذا كان ذلك قد حدث بالفعل؟.

وكتبت زاخاروفا في منشور لها بقناتها الرسمية على تطبيق «تلغرام» أنه لا يهمها من وكيف حصل على المعلومات السرية (من هاتف تراس)، وإنما يهمها معرفة إجابة لندن عن السؤال الآتي: هل بعثت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن فور تفجير خط أنابيب الغاز (نورد ستريم) فحواها «It’s done» (انتهى الأمر).

وتناقش وسائل الإعلام الغربية على شبكة الإنترنت، بما في ذلك المنصة الأمريكية الشهيرة Reddit و19Fortyfive وكذلك معلومات مؤسس خدمات مشاركة الملفات Megaupload وMega لكيم دوتكوم، ما الذي يجعل رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ترسل لنظيرها الأمريكي بعد الهجوم على «نورد ستريم» رسالة بهذا المضمون؟

وكتب كيم دوتكوم في تغريدة على «تويتر»: «كيف عرف الروس أن بريطانيا فجّرت خطوط أنابيب (نورد ستريم) مع الولايات المتحدة ؟.. لأن تراس استخدمت جهاز آيفون الخاص بها لإرسال رسالة إلى بلينكن تخبره (انتهى الأمر) بعد دقيقة واحدة من انفجار خط الأنابيب، وقبل أن يعثر أي أحد آخر على أي شيء بخصوص هذا الموضوع».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jp22m7jd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"