عادي

توتـر عرقـي وإطـلاق نــار شمالـي كوسـوفـو

16:59 مساء
قراءة دقيقتين
3

تصاعد التوتر في شمال كوسوفو، أمس الأحد، بعد أن تبادل مهاجمون مجهولون إطلاق النار مع الشرطة، وألقوا قنبلة صوتية على مسؤولي تطبيق القانون في الاتحاد الأوروبي ليل السبت/ الأحد. وتجمع مئات الصرب الغاضبين من اعتقال ضابط شرطة سابق مرة أخرى في وقت مبكر من الأحد، عند حواجز الطرق التي نصبت وتشل حركة المرور على معبرين حدوديين من كوسوفو باتجاه صربيا.

وتزايدت التوترات العرقية بين الصرب، وألبان كوسوفو في أعقاب دعوة بريشتينا لإجراء انتخابات مبكرة في 4 بلديات يهيمن عليها الصرب في الشمال، وأعلنت أبرز الأحزاب السياسية الصربية مقاطعتها. وترفض الأقلية الصربية في كوسوفو، البالغ عددها نحو 120 ألف شخص، الولاء لبريشتينا بتشجيع من بلغراد التي لا تعترف باستقلال كوسوفو المعلن عام 2008.

وشهدت الأيام الماضية تفجيرات وإطلاق نار وهجوماً استهدف دورية للشرطة. وأصيب شرطي ألباني من كوسوفو بجروح في هذا الهجوم. وأطلقت صفارات الإنذار في عدد من بلدات ذات أغلبية صربية في شمال كوسوفو لبدء الحركة المنظمة. وقال متظاهرون إنهم يريدون منع «نقل الشرطي السابق إلى بريشتينا». من جهته، صرح وزير الداخلية الكوسوفي هلال سفيكلا أن الشرطي السابق المعتقل هو أحد مشبوهَين اعتقلا بعد هجمات على دوريات للشرطة خلال اليومين الماضيين.

وعلى الرغم من إعلان كوسوفو استقلالها عن صربيا في 2008، لا تعترف بلغراد بهذه الخطوة وتشجع الأغلبية الصربية في شمال كوسوفو على تحدي سلطات بريشتينا. وبعد ساعات على نصب حواجز قالت الشرطة، إنها تعرضت لثلاث هجمات متتالية بأسلحة نارية على أحد الطرق المؤدية إلى الحدود. وأكدت الشرطة في بيان أن «وحدات الشرطة أجبرت في إطار الدفاع عن النفس، على الرد بأسلحة نارية على الأشخاص والمجموعات الإجرامية». وأضافت أن هؤلاء «تم صدهم وفروا باتجاه مجهول».

وقالت شرطة الاتحاد الأوروبي، إنها استهدفت أيضاً بقنبلة صوتية، لكن لم يصب أي ضباط فيها. وأضافت الشرطة الأوروبية في بيان أن «هذا الهجوم وكذلك الهجمات على ضباط شرطة كوسوفو، غير مقبول».

والسبت، قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، إن بلاده ستطلب من قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي أن تسمح لها بنشر جيشها وشرطتها في كوسوفو على الرغم من اعتقادها أن فرصة الموافقة على الطلب معدومة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/577f49n9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"