عادي
اسأل الخليج

تعرف إلى ياسين بونو حامي عرين «الأسود» واللغة العربية

09:55 صباحا
قراءة 4 دقائق
ياسين بونو
1
1

متابعة: معن خليل
مما لاشك فيه أن ياسين بونو، حارس مرمى منتخب المغرب هو الأفضل في مركزه في مونديال 2022، ويستحق جائزة أفضل حارس في البطولة، حين قاد حامي العرين «أسود الأطلس» إلى الدور نصف النهائي ولم يدخل شباكه سوى هدف وحيد.
ياسين بونو لفت الأنظار كذلك خارج «الخشبات الثلاث»، بعدما اشتهر رغم إتقانه بطلاقة لثلاث لغات، هي الفرنسية والإنجليزية والإسبانية، بعدم التحدث في المؤتمرات الصحفية إلا بلغته الأم العربية.
بعد مباراة المغرب والبرتغال انتشر فيديو على نطاق واسع للحارس المغربي، وهو يرفض الحديث بغير اللغة العربية في المؤتمر الصحفي، وقال للصحفي الذي عاتبه بسبب ذلك: «ليست مشكلتي أنكم لم تحضروا مترجمين لكم».
وخلال مشاركته سابقاً مع منتخب المغرب ببطولة إفريقيا، اعترض بعض الصحفيين على إجابته باللغة العربية، ليرد عليهم بونو: «ليست مشكلتي أنكم لا تتحدثون العربية. أنا عربي وعليكم المجيء بمترجم»، وأكمل إجابته باللغة العربية.
الولادة في كندا
وما يثير التعجب على محافظة ياسين بونو على لغته العربية وإصراره على التحدث بها، أنه ولد في مدينة مونتريال في كندا في 5 إبريل عام 1991، وعاش هناك لفترة، قبل اللعب في إسبانيا، حيث خاض مع فرقها في الدرجة الأولى أكثر من 100 مباراة، و56 مباراة في الدرجة الثانية مع سرقسطة وجيرونا أيضاً، وتوج بلقب الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» مع إشبيلية في عام 2020.
الانتقال إلى المغرب
في الثالثة من عمره انتقل ياسين مع والديه من كندا إلى المغرب، وانضم إلى نادي الوداد البيضاوي بعمر 8 سنوات، وتحديداً عام 1999، ونظراً لطول قامته، تم اختياره ليكون حارس مرمى، وفي صغره كان قدوته في حراسة المرمى الإيطالي جيانلويجي بوفون والهولندي إدوين فان دير سار.
أتلتيكو مدريد
في 14 يونيو 2012، انتقل بونو إلى نادي أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني، حيث لعب في الفريق الثاني لنادي العاصمة، ومع رحيل تيبو كورتوا ودانييل أرانزوبيا، تم تصعيده إلى الفريق الأول. وظهر لأول مرة مع الفريق في 24 يوليو عام 2014، في مباراة ودية ضد نومانسيا.
في الأول من سبتمبر عام 2014، تمت إعارة بونو إلى ريال سرقسطة في الدرجة الثانية، وفي 12 يوليو 2016، وقع بونو عقداً لمدة عامين مع فريق جيرونا، ثم أصبح حارس مرماه الأول بعد ذلك ولعب له في الدرجتين الأولى والثانية.
إشبيلية
في الثاني من سبتمبر 2019، انضم بونو إلى نادي إشبيلية في الدرجة الأولى، على سبيل الإعارة لمدة عام واحد. كان في البداية الخيار الثاني لتوماش فاكليك ثم أصبح الرقم واحد لأدائه الرائع ضد نادي ولفرهامبتون الإنجليزي في ربع نهائي الدوري الإنجليزي بعدما تصدى لركلة جزاء سددها راؤول خيمينيز، كما ساهم في الفوز 2-1 في نصف النهائي على مانشستر يونايتد، ثم لعب ضد إنتر ميلان في النهائي وقاد فريقه إلى اللقب الأوروبي عن جدارة.
اختيار المغرب
دولياً، كان ياسين بونو مؤهلاً لتمثيل منتخبي كندا أو المغرب، لكنه اختار «أسود الأطلس»، وظهر مع منتخب تحت 20 عاماً في بطولة تولون عام 2012، وتم اختياره أيضاً لمنتخب تحت 23 عاماً في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في لندن، لكنه كان احتياطياً لمحمد أمصيف.
في مقابلة سابقة، قال بونو إنه لكونه ولد في كندا، فقد اتصل به مدير الفريق الكندي آنذاك بينيتو فلورو لمناقشة إمكانية لعبه مع كندا، لكنه اعتذر لأنه كان يحلم بتمثيل بلده الأم المغرب.
في 14 أغسطس 2013، تم استدعاء بونو إلى منتخب المغرب الأول في مباراة ودية ضد بوركينا فاسو،وكان متواجداً في التشكيلة التي خاضت مونديال 2018 في روسيا، وفي كأس الأمم الإفريقية عام 2019 في مصر، كان الخيار الأول للمدرب الفرنسي هيرفي رينارد.
وتم استدعاء بونو أيضاً لخوض كأس الأمم الإفريقية 2021 في الكاميرون، وتصدر عناوين الصحف لدفاعه عن اللغة العربية ورفضه التحدث إلى الصحافة بالفرنسية أو الإنجليزية.
في 10 نوفمبر 2022، تم اختيار بونو في تشكيلة المغرب المكونة من 26 لاعباً لكأس العالم 2022 في قطر، حيث خاض مباريات العمر وتصدى مرتين خلال دور الـ16 لركلات الترجيح ضد إسبانيا، مما أدى إلى تأهل المغرب إلى ربع النهائي، ثم تألق أمام البرتغال وساهم بتأهل المغرب إلى نصف النهائي.
الحياة العائلية
تزوج بونو من المغربية إيمان، وقد التقيا عندما كان شاباً ويلعب للوداد البيضاوي وبدأت قصة حب بينهما انتهت بزواجهما عام 2012.
وأنجب ياسين وإيمان طفلاً اسمه إسحاق، وقد اشتهر الطفل في مونديال 2022 الحالي، عندما نزل إلى الملعب لمشاركة والده فرحة الفوز على البرتغال، وسدد كرة في مرماه، وعلق حساب الاتحاد الدولي«فيفا» على تويتر قائلاً: الوحيد الذي سيتركه دفاع المغرب يقترب من ياسين بونو هو ابنه فقط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4eppam

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"