عادي

بعد عام باهت.. توقعات متفائلة لقطاع التكنولوجيا الصيني

15:54 مساء
قراءة دقيقتين
لقد كان 2022 عاماً آخر صعباً بالنسبة لأسهم التكنولوجيا في الصين، حيث خسرت عمالقة الإنترنت المليارات من قيمتها السوقية، بما في ذلك «علي بابا» و«تنسنت»، فيما سجلت الشركات أبطأ معدلات نمو لها على الإطلاق.
وأدى ظهور فيروس كوفيد في الصين، والذي واجهته الحكومة بسياستها الصارمة المتمثلة في «صفر حالات كوفيد»، وعمليات الإغلاق الصارمة في المدن الكبرى، إلى إلحاق الضرر بثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وشهدت شركات الإنترنت الصينية تباطؤاً، حيث تضرر الإنفاق الاستهلاكي وتراجعت إيرادات الإعلانات.
ويدخل المستثمرون العام الجديد حذرين من تقلبات أسهم التكنولوجيا الصينية، لكن المحللين يتوقعون حدوث تحول خلال عام 2023.
وقال محللون في بنك الاستثمار «جيفريز» في مذكرة بحثية الشهر الماضي: «نحن متفائلون بشأن توقعات قطاع الإنترنت لعام 2023 في ضوء إعادة فتح الاقتصاد وتحسين معنويات المستهلك».
وسجلت شركتا الإنترنت العملاقتان «تنسنت» و«علي بابا» أبطأ معدلات نمو للإيرادات على الإطلاق في عام 2022، في حين شهدت شركات صناعة السيارات الكهربائية مثل «شي بينغ» مبيعات باهتة مع تضرر ثقة المستهلك.
ويرى المحللون على نطاق واسع تسارع نمو شركات التكنولوجيا الصينية في عام 2023 ،حيث يستعد الاقتصاد الصيني لفتح أبوابه مجدداً، لكن النمو لن يكون على الأرجح على المستويات التي شهدناها في الماضي، حيث قفزت الإيرادات الفصلية بنسبة 30% إلى 40%.
من المتوقع أن تشهد علي بابا قفزة بنسبة 2% على أساس سنوي في الإيرادات في الربع الأخير من هذا العام، قبل أن تتسارع إلى ما يزيد قليلاً على 6% في ربع مارس من عام 2023 و 12% في ربع يونيو، وفقاً لتقديرات «ريفينيتيف».
وفي غضون ذلك، من المتوقع أن تسجل «تنسنت» نمواً في الإيرادات على أساس سنوي بنسبة 0.5% فقط في ربع ديسمبر تليها 7% في الربع الأول من عام 2023 و 10.5% في الربع الثاني، وفقاً لـ«ريفينيتيف».
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8xexdv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"