عادي
لا معايدات من بوتين لأمريكا وفرنسا وألمانيا بالعام الجديد

موسكو: نشعر بقلق بالغ إزاء إسقاط صاروخ أوكراني فوق بيلاروسيا

17:26 مساء
قراءة دقيقتين
موسكو- (رويترز)
أعلن الكرملين، الجمعة، أنه يشعر بقلق بالغ من إسقاط صاروخ أوكراني مضاد للطائرات بعد أن حلق داخل المجال الجوي لبيلاروسيا، الخميس.
وقالت وزارة الدفاع في بيلاروسيا، الخميس، إن دفاعاتها الجوية أسقطت صاروخاً أوكرانياً من طراز إس-300 سطح جو على بعد نحو 15 كيلومتراً من الحدود مع أوكرانيا.
وحدث ذلك في وقت كانت روسيا تطلق فيه عشرات الصواريخ على مدن في أنحاء أوكرانيا في واحدة من أكبر موجات الضربات الصاروخية في الصراع.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، للصحفيين، الجمعة: «هذه واقعة تثير قلقاً بالغاً ليس فقط بالنسبة لنا، وإنما أيضا لشركائنا في بيلاروسيا»، في أول تعليق علني من جانب موسكو على الحادثة التي وقعت في نحو الساعة العاشرة صباحاً، بالتوقيت المحلي من صباح أمس الخميس (0700 بتوقيت جرينتش).
وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، سقط صاروخ من ذات الطراز في بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي يُعتقد أنه انحرف عن مساره بعد أن أطلقته الدفاعات الجوية الأوكرانية خلال غارات جوية روسية، وتسبب ذلك في مخاوف من تصعيد لكن سريعاً ما تبددت.
وشدد بيسكوف، الجمعة، على أن الصلات العسكرية وثيقة بين بلاده وبيلاروسيا، وقال إن الدولتين «في حوار دائم وتنسيق مستمر».
وأعلن الكرملين، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، لن يتلقّوا معايدات لمناسبة العام الجديد من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وبينما يستعد العالم لاستقبال العام الجديد في نهاية هذا الأسبوع، وجه بوتين رسائل تهنئة إلى قادة الدول الصديقة للكرملين، بما في ذلك تركيا وسوريا وفنزويلا والصين.
وقال المتحدث باسم الكرملين، للصحفيين: «في الوقت الحالي ليس لدينا اتصالات معهم»، وأضاف أن الرئيس لن يهنّئهم بالنظر إلى الإجراءات غير الودية التي يتخذونها بشكل مستمر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4e4shubt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"