عادي
قبل ساعات من بدء جلسة التصويت على المرشح الجمهوري في الكونجرس

مكارثي يطرح تنازلات لضمان فوزه برئاسة «النواب» الأمريكي

01:16 صباحا
قراءة دقيقتين

يصوت الكونجرس الأمريكي اليوم الثلاثاء، على اختيار رئيس لمجلس النواب الأمريكي من الحزب الجمهوري، خلفاً للديمقراطية نانسي بيلوسي. وكثف الرئيس المحتمل للمجلس كيفن مكارثي مداولاته ومساعيه مع بعض أعضاء حزبه الذين يخشون من انتخابه رئيساً للمجلس «استمراراً لإخفاقات الجمهوريين السابقة والحالية».

وقالت شبكة «سي إن إن» إن الزعيم الجمهوري مكارثي حدد بعض التنازلات التي وافق عليها في حملته لتولي منصب رئيس مجلس النواب مع بدء الكونجرس جلسته الجديدة. وأوضحت الشبكة، نقلاً عن مصادر، أن من بين التنازلات التي قدمها مكارثي تسهيل الإطاحة برئيس المجلس من منصبه. ومع ذلك، لم يكشف مكارثي عما إذا كان لديه ما يكفي من الأصوات لتولي منصبه، حتى وهو يخضع لبعض مطالب اليمين. وبعد ظهر الأحد، التقى مكارثي أعضاء الحزب الجمهوري، في محاولة لحشد الدعم للتصويت على رئاسته. ووفقاً للتقارير فقد أقر الزعيم الجمهوري المحاصر بأنه سيسمح للأعضاء العاديين بالمطالبة بإقالة المتحدث، على الرغم من أنه لم يكن واضحاً بشأن عدد الأعضاء الذين سيحتاجون إلى التوقيع على الاقتراح.

كشف الجمهوريون في مجلس النواب عن حزمة من التشريعات للكونجرس 118 تضفي الطابع الرسمي على بعض التنازلات التي وافق عليها مكارثي. وافق المجلس على حزمة القواعد فقط بعد انتخاب الرئيس، ما يمهد الطريق لمفاوضات محتملة في الأيام المقبلة.

وروّج النائب مكارثي من كاليفورنيا لنفسه في خطاب ألقاه أمام الديمقراطيين وقدم وعودًا أخرى، بما في ذلك ضمان تمثيل أفضل لجميع الجماعات الإيديولوجية في اللجان المختلفة. وكتب النواب المتشددون التسعة الذين تقدموا بمطالبهم ضد مكارثي الشهر الماضي رسالة جديدة قالوا فيها إن بعض التنازلات التي قدمها لم تكن كافية، وأوضحوا أنه على الرغم من إحراز تقدم، إلا أنهم ما زالوا غير مقتنعين. وقال أحد الموقعين على الرسالة: «حتى الآن لا توجد التزامات ملموسة للجمع بين كل عناصر مطالبنا، وبالتالي لا توجد وسيلة لقياس تنفيذ الوعود». وتعهد نواب جمهوريون بالتصويت ضد مكارثي، الأمر الذي قد يكون مشكلة مع الأغلبية الضئيلة للحزب، فهناك حاجة إلى 218 صوتاً للفوز بمقعد رئيس مجلس النواب. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck3jjv4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"