عادي
يعاني انتفاخاً في جدار الشريان الأورطي

مستشفى الجامعة بالشارقة ينقذ حياة ثمانيني بجراحة دقيقة ونادرة

23:59 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة:«الخليج»
 نجح أطباء مستشفى الجامعة بالشارقة، في إنقاذ حياة مريض ثمانيني، بإجراء جراحة دقيقة ونادرة بالشريان بالأورطي.
حيث قال الدكتور ساهر عرعور، استشاري جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى «إن قسم الطوائ في المستشفى استقبل مريضاً ثمانينياً، يعاني نزفاً بولياً، نتيجة حصوات. وعند فحصه تبين أنه يعاني آلاماً شديدة ببطنه، كما أن نبض الشريان الأورطي كان واضحاً، حيث نُقل المريض إلى قسم الأشعة التشخيصية وفحص بالموجات فوق الصوتية، وبالأشعة المقطعية، دون استخدام الحقن بالصبغات، لأنه يعاني الفشل الكلوي الذي يمنع هذا الحقن التشخيصي. والفريق الطبي المعالج نجح في تحديد أبعاد انتفاخ في جدار الشريان الأورطي، نتيجة ضعف وتكلس في أنسجته، وراوحت الأبعاد من 60 إلى 70 ملي متر».
وتعد حالة المريض معقدة، نظراً لمعاناتة مشاكل صحية عدة، من فشل كلوي من الدرجة الرابعة، والقلب يعمل بنصف كفاءته وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني وخلل في الدهون بالدم، وإنيميا الحديد، وفتق سري، وتضخم حميد بالبروستاتا.
وأوضح الدكتور عرعور أن ادارة المستشفى تواصلت مع أهل المريض وأبلغتهم بحاله الصحية وطرح الحلول المتاحة لعلاجه، ووافقوا على رأي الأطباء بإجراء جراحة عاجلة.
وأجرى الفريق جراحة أقل توغلاً بفتحة قليلة دون قطع كبير أو نزف شديد في البطن، كما قضى المريض نقاهة قصيرة بعد الجراحة وعاد إلى بيته في صحة جيدة بعد نجاح الجراحة.
وقال الدكتور حكم ياسين، المدير الطبي للمستشفى «لدينا كفاءات طبية تعمل في تخصصات مختلفة ونوظّفها في إطار الفريق الواحد، وهم قادرون على خوض التحديات لإنقاذ حياة المرضى بإجراء جراحات مختلفة وقد تكون معقدة. أتوجه بالشكر إلى فريق الأطباء والجراحين الذين أنقذوا حياة المريض».

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hvnknn3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"