عادي

التواء أوعية العين يسبب أمراض القلب

17:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف بحث أجراه علماء جامعة سانت جورج بلندن، باستخدام الذكاء الصناعي، 119 منطقة في الجينوم تحدد حجم وشكل الأوعية الدموية في مؤخرة العين، وأكدوا أن زيادة التواء الشرايين تسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

ويمكن وفق الدراسة الجديدة التقاط صورة رقمية عالية الدقة للجزء الخلفي من العين، مما يسمح للمهنيين الطبيين والباحثين بتصور الشبكية والأوعية الدموية والأعصاب المرتبطة بها، ويمكن للعيون أن تكون بمنزلة نافذة على الجسم، مما يسمح للباحثين بدراسة خصائص هذه الأوعية الدموية مباشرة، واكتساب معلومات عن الجسم.

ودرس الباحثون صور شبكية العين لما يقرب من 53 ألف شخص تم تسجيلهم في دراسة كبيرة تسمى البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

وقاموا بتطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي على الصور للتمييز السريع والتلقائي بين أنواع الأوعية الدموية المختلفة (الشرايين والأوردة)، وقياس عرض الأوعية الدموية ومدى الالتواء والدوران.

وقال البروفيسور كريستوفر أوين، رئيس قسم وبائيات الأمراض المزمنة في جامعة سانت جورج بلندن: «كان يعتقد أن ارتفاع ضغط الدم قد يتسبب في التواء الشرايين، لكن بحثنا يكشف العكس، وهذه المعلومات الجينية أمر حيوي».

ويعتبر التصوير الشبكي دعامة أساسية في اختصاصي قياس البصر في الشارع الرئيسي. ويمكن بسهولة إجراء تحليل الذكاء الاصطناعي الخاص بنا لهذه الصور كجزء من فحوصات العين الروتينية، كجزء من الفحص الصحي لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب وبحاجة إلى تدخل مبكر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvbstkzf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"