عادي
المفاوضات معقدة.. وموسكو تتيح 30 مليون طن لدول العالم

غوتيريس في كييف لإنقاذ مبادرة تصدير الحبوب

17:20 مساء
قراءة دقيقتين
1

قال مسؤول كبير في الحكومة الأوكرانية، أمس الثلاثاء، إن أوكرانيا بدأت محادثات من خلال اتصال عبر الإنترنت مع شركائها حول تمديد مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، بهدف ضمان قدرتها على الاستمرار في شحن الحبوب إلى الأسواق العالمية، وذلك بالتزامن مع زيارة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لكييف، لإنقاذ المبادرة، في حين أعلنت روسيا أن محصولها هذا قياسي، مشيرة إلى أن لديها 30 مليون طن جاهزة للتصدير إلى مختلف دول العالم.

وأضاف المسؤول أن أوكرانيا لم تجر محادثات مع روسيا، التي تحاصر موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، لكن كييف تدرك أن شركاءها يجرون محادثات مع موسكو. وقال المسؤول، الذي تحدث لوكالة «رويترز»، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن «وضع المفاوضات معقد نوعاً ما، إذ يتوقف الكثير الآن على الشركاء لا علينا».

ويزور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس كييف للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في ثالث زيارة له إلى أوكرانيا منذ بداية الحرب، وفق ما أعلن الناطق باسم المسؤول الأممي.

ووصل غوتيريس، أمس، إلى بولندا، على أن يتّجه إلى كييف، حيث سيلتقي اليوم الأربعاء الرئيس الأوكراني للبحث في استمرار تطبيق اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، حسبما قال المتحدث ستيفان دوغاريك في بيان.

وسمحت مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا، في يوليو/ تموز الماضي، بتصدير الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية. وتم تمديد الاتفاق في نوفمبر/ تشرين الثاني، وسينتهي أجل العمل به في 18 مارس/ آذار إذا لم يتم التوافق على تمديده.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، الأحد الماضي، إن أنقرة تعمل جاهدة لتمديد الاتفاق، مؤكداً: «نعمل جاهدين لتحقيق تطبيق سلس وإقرار مزيد من التمديد لاتفاق حبوب البحر الأسود». وقالت روسيا إنها لن توافق على تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، إلا إذا تم أخذ مصالح منتجيها الزراعيين في الاعتبار.

وأعلنت روسيا، أمس، توافر 30 مليون طن من الحبوب المتاحة للتصدير إلى مختلف دول العالم، مبينة أن محصول الموسم الحالي سجل أرقاماً قياسية عن الأعوام السابقة. وقال وزير الزراعة الروسي ديمتري برتوشيف، خلال مؤتمر صحفي، إنه سيكون لدى روسيا 30 مليون طن من الحبوب متاحة للبيع من محصول الموسم الزراعي الحالي، بفضل المحصول القياسي. وأضاف بروتشيف: «صادرات الحبوب للموسم الحالي الروسي تقدر بما بين 55 و60 مليون طن متنوعة».  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4xjfvy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"