عادي

محلل أمريكي يتوقع ارتفاع النفط 10 دولارات بعد الخفض المفاجئ للإنتاج

20:45 مساء
قراءة دقيقتين

توقع محلل أن تقفز أسعار النفط العالمية 10 دولارات للبرميل بعد خفض أوبك+ إنتاجها بأكثر من مليون برميل يومياً على نحو مفاجئ. واتخذت 7 دول منتجة للنفط من ضمن تحالف «أوبك +»، قرارات بخفض طوعي لانتاجها، بما يصل إلى 1.571 مليون برميل يومياً من مطلع مايو/ أيار المقبل وحتى نهاية العام 2023.

وباستثناء تمديد القرار الروسي، يكون الخفض من مطلع مايو/ أيار حوالي المليون برميل.

وقال رئيس شركة الاستثمار «بيكرينج إنرجي بارتنرز»، الأحد إن خفض منتجين من أوبك الإنتاج 1.15 مليون برميل يوميا على نحو غير المتوقع قد يرفع أسعار النفط العالمية 10 دولارات للبرميل.

وقال دان بيكرينج، الشريك المؤسس للشركة التي مقرها هيوستون، إن خفض الإنتاج «سيقدم دعما ملموسا للأسعار».

وأضاف في مقابلة «من المحتمل أن تتحرك الأسعار عشرة دولارات (للبرميل) من الخام».

7 دول

وشمل القرار الذي أعلنت عنه كل دولة على حدة، إلى جانب السعودية وروسيا، الإمارات والكويت والعراق وسلطنة عمان والجزائر. وقالت السعودية إنها ستخفض الإنتاج 500 ألف برميل يومياً اعتباراً من مايو/ أيار حتى نهاية 2023.

وفي موسكو، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أيضاً إن موسكو ستمدد خفضاً طوعياً قدره 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023.

وقال سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، إن الإمارات «ستخفض بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يومياً اعتباراً من شهر مايو المقبل حتى نهاية العام الجاري 2023، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+».

من جهتها، أعلنت الكويت خفضاً قدره 128 ألف برميل يومياً. والعراق 211 ألفاً، وسلطنة عمان 40 ألفاً والجزائر 48 ألف برميل يوميا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2y6cfs9r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"