عادي
15% نمو متوقع للسوق 2023

سوق إدارة المرافق في الإمارات يقفز إلى 15 مليار درهم

17:34 مساء
قراءة 3 دقائق
10
قطاع إدارة المرافق في الإمارات يواصل النمو 2023

دبي: حمدي سعد

قال جمال عبد الله لوتاه، رئيس «جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق»، الرئيس التنفيذي لمجموعة «إمداد»: إن حجم سوق إدارة المرافق المتكاملة في الإمارات قفز إلى نحو 13 مليار درهم، فيما يتوقع أن يحقق السوق نمواً خلال 2023 بنحو 15%، فيما مثلت استضافة الحدث العالمي «اكسبو 2020 دبي» نقطة مفصلية للقطاع.

وأضاف لوتاه في تصريحات للإعلاميين، الإثنين: تظهر التقارير الأخيرة أنه بحلول عام 2025 يتوقع أن تصل قيمة سوق إدارة المرافق في الإمارات إلى نحو 70 مليار درهم، فيما يتوقع أن يصل حجم القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي إلى نحو 312 مليار درهم، فيما تستأثر دولة الإمارات بحصة 22% من هذا السوق.

وأشار لوتاه إلى أن إحصاءات سوق إدارة المرافق في دول مجلس التعاون الخليجي بحلول عام 2025 تشير إلى أن المملكة العربية السعودية تستأثر بحصة 59% ب 183 مليار درهم، تليها دولة الإمارات بحصة 22% بقيمة 70 مليار درهم، و قطر ب10% بقيمة 29 مليار درهم، ثم باقي دول المجلس «سلطنة عمان والكويت والبحرين» بحصة 9% بقيمة 29 مليارات درهم.

جمال لوتاه: 20 % نمو إيرادات «إمداد» 2023

وقال لوتاه إن عقود مجموعة «إمداد» حققت نمواً من بداية العام الجاري بنحو 10% مقارنة بال نفسها من الربع الأول 2022، مشيراً إلى عودة النمو لمعدلات النمو لما قبل الجائحة، وأن الارتداد في الأعمال كان قوياً بسبب الدعم الحكومي وعودة الأعمال إلى طبيعتها.

مليار درهم درهم إيرادات

وتوقع لوتاه أن تحقق مجموعة «إمداد» نمواً في العقود خلال 2023 بنسبة تتراوح بين 12 و15%، ونمواً في الإيرادات بنحو 20% إلى نحو 800 مليون درهم، وأن تصل إلى المليار درهم قريباً، رغم ضغوط أسعار المواد والوقود والنقل، مشيراً إلى أن أسعار الخدمات بقيت على معدلاتها تقريباً، والتي تتحدد على حسب نوع وحجم المشروع الذي تتم إدارته.

35 شركة متخصصة

وأوضح لوتاه أن الإمارات تشهد نمواً لافتاً في عدد المنشآت الحكومية والعقارات السكنية، لاسيما الفاخرة والفندقية والتي دخلت الخدمة بعد تعافي قطاع الإنشاءات في الدولة بشكل عام، من جائحة «كوفيد-19»، والتي فرضت معايير جديدة تتعلق بالحفاظ على الصحة العامة، الأمر الذي رفع الطلب على خدمات إدارة المرافق.

وأكد أن سوق إدارة المرافق في الإمارات يواصل النمو، مدعوماً بتوجهات الاستدامة الراسخة في الدولة، وبنمو الاقتصاد الوطني بشكل عام، وبقطاع الإنشاءات والعقارات بشكل خاص، مشيراً إلى أن الشركات الرئيسية التي تقدم خدمات إدارة المرافق المتكاملة يصل عددها إلى نحو 35 شركة، فيما تعد مجموعة «إمداد» من بين أفضل 5 شركات من هذه الشركات بحصة سوقية 5% حالياً، يتوقع أن تصل إلى 8% خلال 5 سنوات.

إدراج «إمداد»

وعن آخر تطورات ملف إدراج مجموعة «إمداد» في سوق دبي المالي قال جمال لوتاه: إن مجموعة «إمداد» على استعداد تام للإدراج في سوق دبي المالي في أي وقت يراه المساهمون، «مؤسسة دبي للاستثمار»، كوقت مناسب لجعل الشركة رائجة في سوق الأسهم.

التوسع في مصر

وكشف لوتاه عن اعتزام مجموعة «إمداد» التوسع بصورة مرحلية في السوق المصري بعد توقيعها اتفاقية شراكة رسمية مع شركة «الأهلية» «LMD» المصرية في مجال تطوير العقارات الراقية لتقديم مجموعة كاملة من حلول إدارة المرافق في جميع أنحاء مصر.

وقال: تخطط «إمداد» لتعزيز خدماتها داخل مصر على المديين، المتوسط والبعيد، عبر تقديم خدمات تم تصميمها خصيصاً من قبل أقسام أعمالها، ومجموعة متنوعة من الخدمات من قبل قسم الخدمات البيئية وخدمات مكافحة الحرائق من خلال قسم الأمن والسلامة (فيجن سيفتي) وخدمات المصاعد والسلالم المتحركة من قبل الأتمتة (نيجما).

وأوضح أن السوق المصري يضم فرصاً كبيرة لقطاع إدارة المرافق بسبب التطور العقاري الكبير في المجتمعات العمرانية وعدد المباني والمنشآت الجديدة التي دخلت الخدمة خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى ان التحدي الأبرز يكمن في العمالة المدربة التي تحتاج إلى استثمار ووقت وصبر كذلك لتقديم الخدمة وفقاً للمعايير المتبعة.

وكشف لوتاه عن بدء محموعة «إمداد» دراسة عدد من العقود مع شركة «LMD» في العاصمة الإدارية الجديدة وغيرها من المواقع، إضافة إلى التركيز على توقيع عقود مع الجهات والمصارف والشركات الإماراتية ومحطات الخدمات البترولية، وغيرها المتواجدة في مصر بحكم معرفتها بخدمات «إمداد» في الإمارات.

وقال تشمل الشراكة مع شركة «LMD» تقديم خدمات في جميع أنحاء مصر من خلال المطورين والعملاء المشتركين وعدد من القطاعات، بما فيها قطاعا الضيافة والتجزئة ومحفظة مشروعات الشركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckz5mmb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"