عادي

الغطاء الجليدي يتراجع 610 أمتار في اليوم

14:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«أنتاركتيكا» وغرينلاند فقدتا 6.4 تريليونات طن جليد منذ 1990

إعداد: محمد عز الدين
كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون أمريكيون من جامعة كاليفورنيا عن مخاطر ذوبان الجليد؛ مما يثير مخاوف جديدة بشأن تراجع الغطاء الجليدي في المستقبل وارتفاع مستويات سطح البحر.
وحلل الباحثون تموّج طبقات اثنين من أكبر التيارات الجليدية عبر الجرف الجليدي القاري النرويجي باستخدام بيانات قياس الأعماق، ودرسوا فيه أنماط التلال الموجية في قاع البحر، وتمكنوا من حساب معدل التراجع الذي تراوح بين 55 إلى 610 أمتار في اليوم.
وقالت كريستين باتشلور، المؤلفة الرئيسية للدراسة: «إذا استمرت درجات الحرارة في الارتفاع فقد يذوب الجليد ويرقّ من الأعلى والأسفل، حتى ينتهي بسيناريو أكثر شبهاً بما كان لدينا قبالة النرويج بعد التجلد الأخير».
ويقول الباحثون: «تؤكد البيانات تراجع الغطاء الجليدي الذي يغطي أوراسيا منذ 15 ألف و 19 ألف سنة، بمعدل 610 أمتار في اليوم، وهو أسرع 20 مرة من أي معدل قيس بالأقمار الاصطناعية على مدار الخمسين عاماً الماضية».
وفقدت «أنتاركتيكا» وغرينلاند أكثر من 6.4 تريليونات طن من الجليد منذ 1990، وزادت مستويات سطح البحر العالمية بمقدار 1.8 سم.
وأضاف الباحثون: «ظهرت معدلات التراجع الجليدي الأسرع في نهاية العصر الجليدي بمناطق أكثر انبساطاً؛ مما أثار مخاوف بشأن العديد من الأنهار الجليدية في أنتاركتيكا بالقرب من طبقات الجليد المسطحة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46t8c2e6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"