عادي
تألقت بدورين في رمضان

آية سماحة: الجمهور يبحث عن أعمال ترسم البسمة

23:51 مساء
قراءة 4 دقائق

القاهرة: أشرف توفيق

لفتت الفنانة المصرية آية سماحة الأنظار في موسم دراما رمضان الماضي بمشاركتين مهمتين، فهي جسدت شخصية «شيرين» في المسلسل الكوميدي «الصفارة» مع المخرج علاء إسماعيل، واستطاعت أن ترسم البسمة بأداء كوميدي طبيعي غير مفتعل، قدمت شخصية هانزاده شقيقة ليلى (دينا الشربيني) في مسلسل «كامل العدد»، وهو ما حقق لها نقلة نوعية في مشوارها الفني،كما تقول في الحوار معها.

  • ما شعورك تجاه ردود الفعل حول مشاركتك في مسلسلي «كامل العدد» و«الصفارة»؟

- حتى الآن لا أستطيع تصديق هذا الكم من التقدير والاحتفاء بدوري في «كامل العدد» و«الصفارة»، والحمد لله تعبي جاء بفائدة كبيرة، فلم أر كل هذا الكم من الحب والتقدير في أي عمل سبق وشاركت به، أو في أي فترة من حياتي وهذا يحملني مسؤولية كبيرة أن أظل على نفس المستوى وأتمنى أن يوفقني الله في هذا.

  • ما أجمل تعليق سمعته أو قرأته عن مشاركتك في العملين؟

- هناك الكثير من التعليقات الجميلة، حيث أشاد الجمهور والنقاد بأدائي في مسلسل «الصفارة» وقالوا إنه يتطور، وسمعت تعليقات عن دوري في كامل العدد تقول: «أتمنى أختاً أو صديقة مثل هانزاده»، وكل التعليقات لمست قلبي وأسعدتني كثيراً وشعرت أنني قدمت دوري كما ينبغي.

  • كلا العملين تدور أحداثه في 15 حلقة، فهل تفضلين تلك النوعية؟

- قصة العمل والأحداث هي التي تفرق معي، فإذا كان الموضوع لا يتحمل أن يتم تقديمه في 30 حلقة وسيشعر المشاهد بالملل، فالأفضل أن يقدم في 15 حلقة.

  • هل توقعت النجاح الكبير الذي حققه مسلسل «كامل العدد» رغم أن عرضه كان حصرياً على منصة؟

- بصراحة لم أتوقع كل هذا النجاح خاصة أنه عرض حصري على منصة رقمية محدودة بالمشتركين فيها فقط، ولهذا انتابتني دهشة كبيرة من نجاح العمل بهذا الشكل. ولكن نجاح الأعمال المعروضة على المنصات ظاهرة.

  • هل تفضلين أن تعرض الأعمال التي تشاركين فيها على المنصات الرقمية أم على شاشات القنوات الفضائية؟

- كلاهما بالتأكيد، لأن كلاً منهما له جمهور كبير، وهذا في مصلحة العمل كي يصل إلى أكبر كم من الجمهور.

  • هل التصوير مع الأطفال أصعب من الكبار؟

- هذا صحيح، لكن الأطفال المشاركين في «كامل العدد» كانوا أذكياء ومميزين ومجتهدين، ومدركين للموقف ومركزين في العمل، التمثيل معهم لم يكن متعباً سوى في تحمل «شقاوة» الصغار، وكنت منبهرة بهم، وهذه فرصة لأتوجه بالتحية لأمهاتهم وآبائهم الذين بذلوا معهم جهداً كبيراً في التصوير.

  • ما سر نجاح «كامل العدد» رغم أنه نفس قصة فيلم «عالم عيال عيال» ومسلسل «وبينا ميعاد»؟

- لأنه قدم أحداثاً مختلفة جذبت انتباه المشاهد، كما كان أداء الممثلين والمواقف التي نقدمها طبيعية شعر معها المشاهد بنوع من التوحد مع الأبطال، وأنها لمست قلبه كما أن فريق العمل، كان يحب بعضه في الكواليس، ما جعل الجمهور يشعر بأن هذه عائلة واحدة تحب بعضها بالفعل.

  • كيف كان التعاون مع النجم أحمد أمين في «الصفارة»؟

- أحب العمل جداً مع أمين لأسباب كثيرة، منها أنه ممثل مثقف جداً وواع ومجتهد، يدرك أن نجاحه ونجاح العمل ككل، من نجاح كل الممثلين، الكبار والصغار، وهذا الفكر لا تجده في الكثير من النجوم، تجده دائماً مهتماً بأن يظهر الجميع في أفضل صوره ومهتم بأدق التفاصيل، أتعلم منه الكثير طوال الوقت، وكنت سعيدة للغاية بالعمل معه في «ما وراء الطبيعة» ثم «الصفارة» وأتمنى تكرار التعاون معه مرات ومرات.

ضغط الوقت

  • هل كنتم مضغوطين بسبب الوقت في تصوير «الصفارة»؟

- على العكس لم يشعرنا أحد بالتوتر قط، على الرغم من الظروف الصعبة وضغط الوقت، إلا أن جو التصوير كان هادئاً وهذا ساعدنا على أن نخرج أفضل ما لدينا.

  • ظهورك بأكثر من شكل في شخصية «شيرين» على مدار حلقات «الصفارة» هل هذا منحك الفرصة للتغيير وإظهار قدراتك التمثيلية بشكل أكبر؟

- بالتأكيد فهذه الفرصة لا تأتي للممثل كثيراً، أن يقدم شخصية تختلف وتتغير كل حلقتين أو ثلاثة، وفي أغلب الأعمال الكوميدية حين يقومون باختيار ممثلة لدور كوميدي، يفضل القائمون عليها أن تكون «كاركتر» أي لها شكل كوميدي في التكوين الجسماني، لكن الحمد لله خرجنا من هذا التصنيف، وبعدت كل البعد عن الأداء الكوميدي المبالغ فيه، واعتمدت على كوميديا الموقف في الإضحاك وقدمت المشاهد الكوميدية بشكل صادق، وصلت للجمهور ببساطة.

  • هل ترين أن الجمهور يقبل أكثر على نوعية المسلسلات الكوميدية؟

- هذا حقيقي، فالجمهور أصبح لا يتحمل الأعمال التي «تنكد» عليه، وتجدهم يبحثون عن الأعمال التي ترسم البسمة على شفاههم ويهبون إليها.

  • هل أضفتم مواقف للنص المكتوب في مسلسل «الصفارة»؟

- بالفعل كانت هناك مساحة للارتجال سمح بها المؤلفون والمخرج علاء إسماعيل، لكن في حدود الإطار العام للمسلسل.

كواليس

عن كواليس العمل مع الفنانة دينا الشربيني، خاصة أن بينهما صداقة، قالت آية سماحة: رائعة جداً، أحب العمل معها، وسبق لنا العمل في ثلاثة أو أربعة أعمال، فأنا أرتاح معها، وأشعر بأننا قريبتان من بعضنا، وبيننا الكثير من الصفات المشتركة، فالعمل مع دينا ممتع وخفيف على القلب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5d3ka4yd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"