عادي

فرنسا.. السجن 3 سنوات لساركوزي بقضية فساد

11:44 صباحا
قراءة دقيقتين
1

خسر الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي طعنه على حكم صدر قبل عامين وقضى بإدانته في قضية فساد واستغلال نفوذ، أمام محكمة استئناف فرنسية أمس الأربعاء.
وأيدت محكمة استئناف في باريس إدانة الرئيس الفرنسي السابق والحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات، واحدة منها مع النفاذ بعد إدانته بالفساد واستغلال النفوذ، في خطوة غير مسبوقة لرئيس فرنسي سابق. 
وأصبح ساركوزي (68 عاماً) أول رئيس سابق يُحكم عليه بالسجن مع النفاذ، بعدما حكم على سلفه جاك شيراك بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ عام 2011 في قضية عمل وهمية في مدينة باريس.
وصدر حكمان مماثلان على تياري هرتسوغ (67 عاماً) محامي ساركوزي التاريخي، وعلى كبير القضاة السابق جيلبرت أزيبير اللذين دينا بعقد «صفقة فساد» مع ساركوزي في عام 2014 وحُكم عليهما بالعقوبة نفسها.
وأصدرت محكمة الاستئناف أيضاً حكمين بحرمان ساركوزي 3 سنوات من حقوقه المدنية مما يجعله غير مؤهل لأي انتخابات، ومنع هرتسوغ من ممارسة عمله 3 سنوات.
وفي 13 ديسمبر الماضي، طالبت النيابة العامة بسجن المتهمين الثلاثة لمدة 3 سنوات مع وقف التنفيذ. ولطالما نفى المتهمون ارتكاب أي عمليات فساد.
واعترض ساركوزي الذي شغل منصب الرئيس في بلاده من (2007-2012) «بأكبر قدر من الشدة» على هذه الاتهامات خلال محاكمة الاستئناف، مؤكداً للمحكمة أنه «لم يفسد أحداً». وكان ساركوزي أدين في مارس 2021 بتهم فساد واستغلال نفوذ وحكم عليه بالسجن 3 سنوات منها سنتان مع وقف التنفيذ وسنة نافذة، وسمح له بالاحتجاز بمنزل مرتدياً سواراً إلكترونياً. وحينها حضر ساركوزي شخصياً، واستمع لاتهامه بمساعدة قاض على نيل وظيفة عالية في إمارة موناكو مقابل معلومات حول تحقيق بشأن قضايا تمويل حملاته الانتخابية.
(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39ddmwcc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"