عادي
شمل تقييم أداء 110 مدارس تُمثل 10 مناهج مختلفة

هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعلن نتائج «إتقان» لقياس مستويات المدارس

12:59 مساء
قراءة 4 دقائق
الشارقة: «الخليج»
أعلنت هيئة الشارقة للتعليم الخاص نتائج برنامجها النوعي ”إتقان“ الذي يستهدف تطوير وتحسين جودة الأداء المدرسي بكل جوانبه، وتم تنفيذه بدءاً من شهر أكتوبر الماضي وحتى شهر مارس العام الجاري، بهدف تقييم أداء 110 مدارس تُمثل 10 مناهج دراسية مختلفة من إجمالي عدد المدارس الخاصة في الإمارة البالغ عددها 127 مدرسة.
وأظهرت النتائج العامة للدراسة أن 97% من المدارس الخاصة في الإمارة تُقدم تعليماً مقبولاً أو أفضل، و49% من المدارس تُقدم تعليماً جيداً أو أفضل، ما يعني أن 107 مدارس في الإمارة تُقدم تعليماً مقبولاً أو أفضل، و54 مدرسة تُقدم تعليماً جيداً أو أفضل.
وتشير النتائج إلى حصول مدرسة واحدة على مستوى ”متميز“ و9 مدارس على مستوى ”جيد جداً“ و44 مدرسة على مستوى ”جيد“، و53 مدرسة على مستوى ”مقبول“ و3 مدارس فقط حصلت على مستوى ”ضعيف“، ولم تحصل أية مدرسة في الإمارة على مستوى ”ضعيف جداً“.
تحسن نوعي
وبينت النتائج كذلك أن 61% من طلبة المدارس الخاصة في الإمارة يتلقون تعليماً ”جيداً“ أو أفضل، أي ما يعادل حوالي 110.954 ألف طالب وطالبة، وأن 98% من طلبة المدارس الخاصة في الإمارة يتلقون تعليماَ مقبولاً أو أفضل، ويبلغ عددهم نحو 177.709 آلاف طالب وطالبة من أصل 181.175 ألف طالب وطالبة.
وبالنسبة للطلبة الإماراتيين كشفت الدراسة أن 64% من الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة وعددهم 14.003 طلاب وطالبات يتلقون تعليماً ”جيداً“ أو أفضل و99.9% من الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة في الإمارة يتلقون تعليماً ”مقبولاً“ أو أفضل، ويبلغ عددهم حوالي 21.987 طالباً وطالبة من أصل 21.995.
ورصدت نتائج الدراسة الحالية تحسناً نوعياً وملحوظاً في أداء المدارس يصل إلى 68% مقارنة مع نتائج التقييم السابقة التي أُجريت في عامي 2018 و2019، حيث أظهرت نتائج التقييم السابقة أن معظم مدارس الإمارة كانت تُقدم تعليماً ضعيفاً جداً وضعيفاً ومقبولاً، وبمقارنة النتائج السابقة بالنتائج الحالية، يظهر جلياَ الفرق الواضح ومستوى التحسن الملموس في 2023، حيث تقدم الآن 97% من المدارس الخاصة تعليماً مقبولاً أو أفضل و49% من المدارس تقدم تعليماً جيداً أو أفضل، وبالتالي ارتفع عدد المدارس التي تُقدم تعليماً جيداً أو أفضل من 8 مدارس فقط في التقييم السابق إلى 53 مدرسة في 2023. وانخفض عدد المدارس التي تقدم تعليماً مقبولاً فما دون من 94 مدرسة في عامي 2018 و2019 إلى 56 مدرسة في 2023.
تحسن ملموس
ووفقاً للإحصائيات ارتفع عدد الطلبة الذين يتلقون تعليماً جيداً أو أفضل من 25.351 في التقييم السابق إلى 110.954 طالباً وطالبة في 2023، وانخفض عدد الطلبة الذين يتلقون تعليماً مقبولاً أو أقل من 146.539 ألف طالب وطالبة في التقييم السابق إلى 70.221 ألفاً في 2023.
وكشفت نتائج الدراسة تحسناً ملموساً في جودة إنجازات الطلبة في 67% من المدارس الخاصة مقارنة مع نتائج الدورة السابقة في عامي 2018 و2019 حيث أصبح مستوى إنجازات الطلبة ”مقبولاً“ أو أفضل في 97% من المدارس وبمستوى ”جيد“ أو أفضل في 49% من المدارس، في حين كانت إنجازات الطلبة جيدة أو أفضل في 8% فقط من المدارس الخاصة في الإمارة في عامي 2018 و2019.
كما تحسن تحصيل الطلبة وتقدمهم في مادة اللغة العربية للناطقين بها في 60% من المدارس مقارنة مع نتائج التقييم السابقة، حيث حصلت جميع المدارس على مستوى مقبول أو أفضل في اللغة العربية للناطقين بها، ومستوى ”جيد“ أو أفضل في 59% من المدارس، في حين كان مستوى التقدم ”جيداً“ في 4% فقط من المدارس لعامي 2018 -2019، وبذلك تكون مادة اللغة العربية للناطقين بها أعلى المواد تقدماً في نتائج الطلبة.
دراسة تنافسية
وأظهرت النتائج أن 31% من المدارس الخاصة في الإمارة وعددها 34 مدرسة تُقدم تعليماً جيداً أو أفضل برسوم دراسية معقولة وتنافسية لا تزيد على معدل 20,000 درهم سنوياً، حيث كشفت النتائج حصول 22 مدرسة من فئة الرسوم المتوسطة على مستوى ”جيد“ أو أفضل من أصل 37 مدرسة، و12 مدرسة من فئتي الرسوم المنخفضة والمنخفضة جداً وعددها 45 مدرسة على مستوى ”جيد“، مما يؤكد جهود هذه المدارس في التحسين والتطوير المستمر، وسعيها الجاد نحو بناء بيئة تعليمية جاذبة لطلبتها.
وأوصت الدراسة بنشر النتائج والإعلان عنها وذلك من باب الاحتفاء بهذا التقدم المميز الذي حصل في المدارس الخاصة في الإمارة في وقت قياسي، وإحاطة أولياء أمور الطلبة والطالبات بشكل موضوعي بمُستوى مدارس أبنائهم ليتسنى لهم اتخاذ ما يرونه مناسباً من القرارات، كما أوصت الدراسة بضرورة الاستمرار في تقديم خدمات الدعم وتوفير برامج التطوير المهني لعناصر المجتمع المهني، وإجراء زيارات مراجعة التحسن للمدارس التي حصلت على مستوى ”مقبول“ فما دون بشكل دوري ومنتظم، لضمان إتقانهم لمعاير الجودة المدرسية وتقدمهم في دورات التقييم القادمة.
برنامج نوعي
يقيس الإطار الموحد للبرنامج جودة أداء المدارس في 6 معايير وهي: جودة إنجازات الطلبة، والتطور الشخصي والاجتماعي للطلبة ومهارات الابتكار، وجودة عمليات التدريس والتقييم، والمنهاج التعليمي، وجودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم، وجودة قيادة المدرسة وإدارتها، فيما تُوفّر النتائج المنبثقة عن معايير الأداء السّتة وفق مقياس مؤلف من ستة مستويات وهي «متميز»، «جيد جداً»، «جيد»، «مقبول»، «ضعيف»، و«ضعيف جداً».
وقد استهدف البرنامج جميع المدارس الخاصة في الإمارة وعددها 127 مدرسة، يصل عدد الطلبة المسجلين فيها إلى حوالي 181,175 منهم 21,995 طالباً وطالبة إماراتيين بينما استثنيت منه 17 مدرسة ممن لا تنطبق عليها الشروط، كالمدارس الجديدة التي ما زالت في عامها الثاني من التشغيل، ليكون المجموع الكلي للمدارس التي تم تقييمها 110 مدارس تُمثل 10 مناهج دراسية مختلفة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zwr2jht

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"