عادي

طلبة 12: أسئلة الرياضيات متنوعة وبلا صعوبات

01:09 صباحا
قراءة 3 دقائق
طلاب إحدى المدارس الحكومية في أبوظبي بعد الامتحان
تصوير محمد السماني

دبي: محمد إبراهيم وميثاء الكتبي

أدى طلبة الثاني عشر في جميع المسارات، العام والمتقدم والنخبة، في المدارس، الحكومية والخاصة، التي تطبق المنهاج الوزاري في مختلف إمارات الدولة، أمس الاثنين، امتحان مادة الرياضيات، ضمن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي (2022-2023).

وأجمعت أراء طلبة المسارات كافة، على تنوع الأسئلة الامتحانية، التي جاءت مباشرة تراعي الفروق الفردية لمستويات الطلبة، ولم تسجل أية صعوبة للممتحنين، ومن المقرر أن يؤدي طلبة العام والمتقدم، اليوم الثلاثاء، الامتحان في مادة اللغة العربية.

من جهتها لم تسجل مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أية شكاوى أو استفسارات حول الورقة الامتحانية، في وقت أكدت إدارات المدارس استقرار العملية الامتحانية ولا يوجد شكاوى أو تحفظات من قبل الطلبة.

وأكد عدد من طلبة الصف الثاني عشر جميع المسارات، سهولة الأسئلة امتحان الرياضيات، التي كانت مباشرة في معظم المحتوى، وتحاكي في مضمونها كل المستويات والفروق الفردية من طالب لآخر، وتطابق الهياكل الامتحانية المعتمدة مؤخراً، موضحين أن الاختبارات لم تحتو على أية أسئلة غامضة تربك الممتحنين في اللجان.

وفي ما يخص وقت الامتحان، أفادوا بأن الوقت المحدد للامتحان كان كافياً للإجابة عن الأسئلة والمراجعة.

وذكروا أن الامتحان النهائي يشكل هاجساً لطلبة الصف الثاني عشر، ولكنه جاء في الرياضيات مناسباً لمختلف المستويات التعليمية للطلبة، ولم يخلُ من جزئيات جاءت بأساليب غير مباشرة، وتحتاج إلى تركيز شديد لتحديد الإجابة الصحيحة عنها، إلا أنها لم تتجاوز 3-4 جزئيات فقط.

في سياق متصل من خلال عملية رصد «الخليج» للامتحانات، أدى طلبة الصفوف من الثالث إلى العاشر الامتحان أيضاً في مادة الرياضيات، إذ جاء الاختبار الورقي سهل ومباشر لمعظم الصفوف، وجاءت أسئلة التحفيز «البونص» أيضاً في متناول الطالب، يمكن الإجابة عنهما من دون معوقات، في وقت تباينت آراء الطلبة حول الامتحان الإلكتروني. وأعرب عدد من طلاب الثاني عشر من مسار «المتقدم والعام والتطبيقي» في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري في أبوظبي، عن سعادتهم لسهولة اختبار مادة الرياضيات، والذي فاق توقعاتهم، مشيرين إلى أنه جاء في مستوى الطالب المتوسط، إضافة إلى أن المدة الزمنية كانت مناسبة، لحل جميع الأسئلة بكل أريحية.

وقال الطالب عبدالرحمن علاء الدين، من إحدى المدارس الخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري مسار المتقدم، أنه اجتهد في دراسة مادة الرياضيات طوال إجازة نهاية الأسبوع، ولم يتوقع أن يكون الاختبار بهذه السهولة والمرونة، حيث إن الأسئلة جاءت سهلة تناسب مختلف قدرات الطلاب.

وأوضح الطالب طارق أمجد من مسار المتقدم من إحدى المدارس الحكومية، أن الامتحان الورقي والإلكتروني كان سهلاً، وأن الوقت كان كافياً حيث استطاع الإجابة عن جميع الأسئلة، وجاءت جميعها من ضمن المنهج، وكذلك الأسئلة التي كانت بالدرجات الإضافية.

وقال الطالب عبدالله خالد من مسار العام من إحدى المدارس الحكومية، إن امتحان الورقي كان من 30 درجة مكون من 5 أسئلة، والامتحان الإلكتروني يتكون من 20 سؤالاً اختيارياً، مؤكداً أن الامتحان كان واضحاً ومباشراً وفي متناول الطالب المتوسط، وكان توزيع الدرجات مناسباً، حيث تناول الاختبار أسئلة مرنة ومباشرة.

فيما بيّن الطالب علي الزعابي من مسار العام من إحدى المدارس الحكومية، أن الاختبار كان واضحاً وسهلاً ومما درسه طوال الفصل الدراسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7azccj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"