عادي

«تشات جي بي تي» ينال درجة «مقبول» في الفلسفة

14:19 مساء
قراءة دقيقتين
«تشات جي بي تي» ينال درجة «مقبول» في مادة الفلسفة

باريس - أ ف ب

أنتج برنامج «تشات جي بي تي» -بعدما دُرّب لإنشاء مقال فلسفي- نسخة عن موضوع فلسفي حصلت على درجة «مقبول» ضمن مرحلة البكالوريا في فرنسا، على ما أظهرت تجربة أُجريت الأربعاء في باريس.

وتمثّل السؤال الذي استند إليه البرنامج لإنتاج مقال في ما إذا كان الفرح مسألة عقلانية. وكان «تشات جي بي تي» في مواجهة مع الفيلسوف رافاييل إنثوفن ضمن «مسابقة» نظمتها مدرسة متخصصة في التجارة والتكنولوجيا.

ونال «تشات جي بي تي» درجة 11/20 بينما حصل إنثوفن على 20/20.

وتولّى إعطاء الدرجتين كل من الفيلسوفة والمؤلفة إلييت أبيكاسي، والمدرّس ليف فرانكل المعروف باسم «سيرييل ثينكر» في تيك توك.

ورأت أبيكاسي أنّ تقييم النسختين يُظهر من الكلمات الأولى هوية كاتب كل مقال.

وقال فرانكل: «لم تُطرح في نسخة «تشات جي بي تي» أي إشكالية، فالمقال مكون من جمل طويلة جداً، وليس هناك محتوى، ولا يفهم القارئ الحجج.. ثمة اقتباسات لمحاولة النجاح».

وأضاف: «إنها ليست فلسفة قط؛ فهذه المادة لا تعني كتابة جمل جميلة». موضحاً أنّ «القسم المُشار فيه إلى المؤلفين ضعيف جداً؛ لأنه يحوي أخطاء كثيرة».

وحرصت الجهة المنظمة -وهي مدرسة باريس للتكنولوجيا والأعمال- على تنقيح السؤال لطرح الأشكال الكلاسيكية من المقال على البرنامج. واقتُرح على «تشات جي بي تي» كذلك أسماء الكتّاب الذين قد يستعين باقتباسات لهم.

واختار البرنامج كلاً من أرسطو، وكانط، وفرويد، ونيتشه، وكامو، بمراجع مبهمة ومختصرة. وظهرت في مقال «تشات جي بي تي» أفكار جريئة، لكن نظراً لأنّه دُرّب ليكون موضوعياً فلم يتطرّق قط إلى الإشكالية.

وجاء في خاتمة موضوعه: «ليس هناك إجابة عالمية، بل عدد لا يُحصى من المسارات نحو السعادة (...) يمكن أن تكون السعادة مسألة عقلانية... وأكثر من ذلك».

ورأى إنثوفن أنّ الفلاسفة من الأشخاص الذين لا يُحتمل بصورة كبيرة أن يتم إحلال الذكاء الاصطناعي محلهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtzmvuep

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"