عادي

قبل محادثات مع بوتين.. دول إفريقية تشدد على حاجتها إلى واردات الحبوب

18:12 مساء
قراءة دقيقتين
خلال ملء القمح في سفينة، أوكرانيا (رويترز)
شددت دول إفريقية رئيسية على الحاجة إلى واردات الحبوب لحل مشكلة الأمن الغذائي في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لإجراء مباحثات مع زعماء القارة حول مصير اتفاق يسمح بتصدير آمن للغذاء والأسمدة من أوكرانيا عبر البحر الأسود.
وقال بوتين، الثلاثاء: «إن روسيا تدرس الانسحاب من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي جاء بوساطة الأمم المتحدة وتركيا في يوليو/ تموز من العام الماضي، بسبب استمرار العقبات أمام تصدير الحبوب والأسمدة من بلده».
وقد ينتهي الاتفاق في 17 يوليو/ تموز المقبل.
ويزور وفد من الزعماء الأفارقة أوكرانيا وروسيا مطلع الأسبوع المقبل في محاولة لإنهاء الحرب المستمرة منذ 16 شهراً، وقال بوتين: «إنه سيتحدث عن الأمر خلال هذه الزيارة».
وأشار فنسنت ماجوينيا، المتحدث باسم الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامابوسا إلى أن «الرئيس يعتقد أن نظيريه الروسي بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي متفقان معه بشأن أهمية توريد الحبوب إلى إفريقيا للحد من انعدام الأمن الغذائي».
وأضاف ماجوينيا في تصريح لـ «رويترز»، الأربعاء: «بالتالي فنحن لسنا على دراية بأي تهديدات بالانسحاب من اتفاق الحبوب».
وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قال أمس إن بلاده لم تتخذ قرارها بعد بشأن الانسحاب من الاتفاق.
خسائر فادحة
ولا تقع صادرات المواد الغذائية والأسمدة تحت طائلة العقوبات الصارمة التي فرضها الغرب على روسيا بسبب الحرب، لكن موسكو تقول: «إن القيود على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين تشكل عوائق أمامها».
واشتكى بوتين من عدم وصول أي شيء تقريباً إلى الدول الإفريقية بموجب الاتفاق، وقال: «إن موسكو مستعدة لتوريد الحبوب مجاناً إلى أفقر دول العالم».
وتصف الأمم المتحدة اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود بالمشروع التجاري الذي يفيد الدول الفقيرة، من خلال المساعدة في خفض أسعار المواد الغذائية على مستوى العالم.
وذكر وزير الخارجية الزامبي ستانلي كاكوبو في بيان الأربعاء أن «الحرب في أوكرانيا والصراع في السودان، ألحقا خسائر فادحة بالمجتمعات الإفريقية، مما أدى إلى خسائر في الأرواح وانعدام الأمن الغذائي بسبب ارتفاع تكاليف الحبوب والأسمدة».
ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة، تم تصدير أكثر من 31 مليون طن من الحبوب بموجب الاتفاق، 43% منها إلى الدول النامية.
كما شحن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أكثر من 625 ألف طن من الحبوب لعمليات الإغاثة.
وكان من المفترض في بادئ الأمر أن تستمر اتفاقية الحبوب لمدة 120 يوماً قبل موافقة روسيا على تمديدها ثلاث مرات، لكنها حذرت الأربعاء من أن «النوايا الحسنة» لا يمكن أن تستمر للأبد.
وهاجم وزير الخارجية الأوغندي أوكيلو أوريم الغرب. وأبلغ «رويترز»: «إذا كان صحيحاً أننا سنموت جوعاً إذا تعطل اتفاق الحبوب، فلماذا يبكي الغرب أكثر منا نحن الأفارقة؟ إنهم يذرفون دموع التماسيح».
وأضاف أوريم أن «أوغندا لن تتورع عن قبول حبوب مجانية من روسيا». (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4av758xz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"