عادي
جلسة تناقش العلاقات التاريخية بين كوريا والعالم العربي

فصول من تاريخ الفن الإسلامي في معرض سيؤول

23:48 مساء
قراءة 3 دقائق
فاهم القاسمي ومروة العقروبي في زيارة للمؤسسات الثقافية في كوريا الجنوبية

سيؤول: «الخليج»

ضمن مشاركته في برنامج «الشارقة ضيف شرف» الدورة ال65 لمعرض سيؤول الدولي للكتاب، استعرض بيت الحكمة صورة حية عن واقع الحراك المعرفي والإبداعي لإمارة الشارقة وجهودها في تعزيز مصادر المعرفة والاهتمام بالكتب والتراث الفني والثقافي، بالإضافة إلى إبراز أوجه الترابط الثقافي والعلاقة الممتدة بين كوريا والعالم الإسلامي، وتعزيز الروابط بين الثقافتين الإماراتية والكورية.

داخل جناح ضيف شرف المعرض الذي استضاف 12 مؤسسة ثقافية تحت إشراف «هيئة الكتاب»، عرض البيت عدداً من عناوينه النادرة ضمن مجموعة المؤرخ ريتشارد إتنغهاوزن في الفن والعمارة الإسلامية؛ وسلطت الضوء على مدى القواسم المشتركة بين الثقافة الإسلامية بنظيرتها الكورية كالنقوشات والمخطوطات والزخارف، بالإضافة إلى حركة الترحال من علماء العرب والمسلمين الذين استقر بهم المقام بكوريا.

وفي السياق ذاته، نظم بيت الحكمة جلسة حوارية تطرّقت إلى العلاقات التاريخية التي جمعت كوريا بالعالم العربي والإسلامي، بمشاركة البروفيسور هي سو لي، أستاذ الأنثروبولوجيا الثقافية بجامعة هانيانغ؛ وركزت على تعريف الجمهور الكوري بتجربة الشارقة الفريدة في تعزيز التبادل الثقافي والمعرفي، والاهتمام بالمكتبات وبناء مجتمع المعرفة عن طريق تيسير الوصول إلى مصادر البحث والتعلم، وروابط الصداقة الراسخة بين كوريا والإمارات، التي تمتد لأكثر من 40 عاماً.

وقام وفد بيت الحكمة بزيارات إلى عدد من المؤسسات الثقافية في كوريا، برفقة الشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية بإمارة الشارقة ورئيس وفد الشارقة المشارك في المعرض؛ وتضمّنت الزيارات: المكتبة الوطنية الكورية، متحف الشعب الوطني في قصر غيونغبوك، متحف هانغل الوطني، ومؤسسة معهد الملك سيجونغ التي تضم 244 فرعاً في 84 دولة حول العالم أحدثها فرع إمارة الشارقة الذي وقع الاختيار عليه مقراً إقليمياً رئيسياً للمعهد. وهدفت الزيارات إلى استكشاف فرص التعاون مع هذه المؤسسات العريقة، وتبادل التجارب والخبرات.

من جانبها، أعربت لي هي يونغ، رئيسة معهد الملك سيجونغ، عن سعادتها باستضافة الشارقة، ضيف شرف «سيؤول للكتاب» مشيدة بالتعاون الثقافي والأكاديمي مع مؤسسات الشارقة الثقافية، وبخاصة بيت الحكمة.

وقالت: «نتطلع إلى توسيع نطاق التبادل المعرفي مع بيت الحكمة في المستقبل، والتأسيس لمبادرات تشجع الحوار بين الثقافتين العربية والكورية، ولقد جاء اختيار «بيت الحكمة» لاستضافة الاجتماع السنوي لفروع معهد الملك سيجونغ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مؤخراً، كإشارة واضحة على الدور الرائد لمؤسسات الشارقة في مدّ جسور التواصل مع جميع ثقافات العالم».

وأثناء استقباله لوفد بيت الحكمة، أكد فريق المكتبة الوطنية الكورية على وجود العديد من الجوانب المشتركة التي تجمع بين المكتبة وبيت الحكمة، خاصة دعم الابتكار والإبداع الفني والثقافي، والتشجيع على القراءة والتعلّم ونشر المعرفة، معرباً عن تطلعه للتعاون المستقبلي مع بيت الحكمة في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وساهم بيت الحكمة في فعاليات احتفاء معرض سيؤول للكتاب بإمارة الشارقة ضمن 12 مؤسسة ثقافية وبصحبة 11 كاتباً ومبدعاً وأكاديمياً إماراتياً تحت إشراف هيئة الشارقة للكتاب.

كتب نادرة

قالت مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة: «جاءت مشاركة بيت الحكمة في برنامج الشارقة ضيف شرف معرض سيؤول للكتاب بهدف إبراز مدى الترابط الثقافي والتأثير المتبادل بين جمهورية كوريا والعالم العربي والإسلامي، والذي تجلّى في عدة مظاهر كالفنون والعمارة والزخارف والنقوش، فضلاً عن المعارف والآداب المترجمة، وهو ما سلطنا الضوء عليه من خلال عرض مجموعة من الكتب النادرة الموجودة لدينا في بيت الحكمة، فيما يجسّد مدى التقارب بين الثقافتين وعلاقتهما الضاربة في جذور التاريخ».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jhhxpnup

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"