عادي
حجم السوق عالمياً يزيد على 442 مليون جهاز

الإمارات الأعلى إقليمياً في مبيعات الأجهزة القابلة للارتداء

23:05 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: حمدي سعد

قدر مسؤولو علامات تجارية مختصة أن سوق دولة الإمارات يعدّ الأعلى نمواً، على مستوى المنطقة، لجهة انتشار وبيع الأجهزة القابلة للارتداء، في وقت من المتوقع فيه أن يصل حجم شحنات الأجهزة القابلة للارتداء، حول العالم خلال 2023، إلى 442.7 مليون جهاز، بنمو 6.3% مقارنة مع 2022، وفقاً لبيانات شركة أبحاث البيانات الدولية «آي دي سي».

الصورة
1

وتوقعت الشركة استمرار نمو السوق لتصل الشحنات العالمية إلى 644.5 مليون لعام 2027 بمعدل نمو سنوي مركب 5.4%، وذكرت أن ساعات شركات: «أبل» و«سامسونج» و«جوجل»، ستواجه صعوبات خلال 2023، بسبب التسعير والآثار السلبية للتضخم.

  • نمو كبير

وقال رامون تي لاماس، مدير الأبحاث في فريق الأجهزة القابلة للارتداء في «آي دي سي»: «شهد العامان الفائتان نمواً كبيراً في استهلاك الساعات والأساور والسماعات الذكية لمراقبة الوظائف الصحية والاستماع للمحتوى».

  • تقنيات متطورة

وأوضح محمد بدري، مدير مجموعة «إيروس» لتجارة الإلكترونيات، أن الساعات الذكية، خاصة الأجهزة القابلة للارتداء بشكل عام، حققت معدلات نمو كبيرة في الإمارات وبأسرع من متوسط النمو العالمي، بفضل تطلع المستهلكين لاقتناء التقنيات المتطورة، التي تلبي احتياجات الفرد اليومية، مثل الأنماط الصحية ومواكبتها ظروف التنقل، فضلاً عن الأسعار المناسبة. وأكد تاكاشي سيميا، مدير عام شركة «كاسيو الشرق الأوسط»، أن سوق الساعات الذكية في الإمارات، شهد نمواً وشعبية كبيرة على مدار السنوات ال 5 الفائتة، مدعوماً بالتحول الرقمي، واقتناء المستهلكين للتقنيات الحديثة، وزيادة اهتمامهم بتتبع الصحة واللياقة البدنية، عبر دمج الساعات الذكية مع الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى.

وأضاف، تدرك «كاسيو» اتجاهات السوق؛ لذا تحاول باستمرار تلبية المتطلبات الحقيقية لهؤلاء المستهلكين، عبر تطوير حدود التصميم والتكنولوجيا، وتقديم منتجات تتحمل أقسى الظروف، ومواكبة أحدث اتجاهات التصميم والتكنولوجيا.

وأوضح أن سوق صناعة الساعات الذكية يتجه أكثر فأكثر إلى التركيز على الصحة واللياقة البدنية؛ حيث يبحث المستهلكون عن ميزات مثل مراقبة معدل ضربات القلب، وتتبع النوم، وعد الخطوات، وتتبع التمرين، عبر وصل الساعات بالهواتف الذكية. وتابع سيميا: «لدينا 7 متاجر في جميع أنحاء الإمارات، ما يسمح للمستهلكين باستكشاف أحدث الإصدارات التي تلبي مجموعة واسعة من الأذواق، وتضمن ساعات متطورة لرصد الأنماط الصحية واللياقة البدنية، بفضل التقنيات المتقدمة والميزات المتطورة، فيما زُودت ساعة 2000H-GBD بمجموعة شاملة من الوظائف، لتحسين جلسات التمرين ومستشعرات وخوارزميات متقدمة، لقياس معدل ضربات القلب والمسافة والسرعة بدقة، فيما صنع حزام الساعة والهيكل من مواد صديقة للبيئة من بذور الخروع والذرة.

  • الأسرع نمواً

بدوره قال أديتيا كيجريوال، رئيس الأعمال في شركة «تيتان للساعات»، قسم الأعمال الدولية: تعدّ سوق الإمارات من بين أسرع الأسواق نمواً، حول العالم، بالنسبة للأجهزة القابلة للارتداء؛ حيث يتزايد الطلب على الأجهزة الذكية بشكل كبير خصوصاً بين جيل الشباب، الذين يحرصون دوماً على تجديد وتحديث إطلالاتهم لمواكبة كل ما هو جديد.

وأضاف، نعتقد أن السوق سيشهد قريباً استهلاكاً لبضعة ملايين وحدة سنوياً، وتعدّ BT أول ساعة اتصال من مجموعة الأجهزة الذكية القابلة للارتداء الخاصة بعلامة «تيتان للساعات»، والتي توفر خيارات واسعة، ونأمل في إطلاق أكثر من 6 منتجات جديدة في الإمارات، خلال 2023، من الساعات الفاخرة ومتوسطة السعر.

  • البيانات الصحية

من جانبه قال بيك يين، المدير الإقليمي في الإمارات، مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين: لعبت الشركة دوراً كبيراً في تطوير الأجهزة المخصصة لقياس البيانات الصحية والرياضية ومراقبتها المتعلقة بصحة القلب وضغط الدم والأوعية الدموية والجهاز التنفسي، فيما أطلقت ساعة «ألتيميت» في أسواق الإمارات مؤخراً، والتي تعدّ أحدث نماذج الساعات الذكية، لقياس ضربات القلب وتتبع حالة النوم، وستواصل الاستثمار في هذا المجال مستقبلاً.

وأضاف، نفذت «هواوي» 3 مشاريع بحثية ستُسهم في تمكين المستخدمين من العناية بصحتهم القلبية الوعائية، والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي والغدد الصماء وقياس السكر في الدم، على نحو استباقي باستخدام الأجهزة القابلة للارتداء.

وتابع يين: من الأهمية بمكان توسيع نطاق اعتماد التقنيات المستخدمة في الأجهزة القابلة للارتداء على الهواتف المحمولة بشكل متزايد، لضمان إمكانية الحصول على البيانات الصحية في أي وقت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4j48mhwm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"