عادي

مهرجان الذيد للرطب ينطلق 27 الجاري.. وجوائزه 800 ألف درهم

00:45 صباحا
قراءة دقيقتين

الذيد: محمد الماحي

كشفت غرفة تجارة وصناعة الشارقة، عن موعد إزاحة الستار عن فعاليات النسخة السابعة من «مهرجان الذيد للرطب 2023»، والتي سيتم تنظيمها في 27 يوليو الجاري بمركز إكسبو الذيد، بمشاركة مئات من مزارعي النخيل على مستوى الدولة وتستمر حتى 30 من الشهر نفسه.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد أمس الثلاثاء، تحدث فيه محمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة الشارقة، وسعيد بن راشد الكتبي مدير قناة الوسطى، ومحمد مصبح الطنيجي المنسق العام للمهرجان، وراشد مهير الكتبي رئيس لجنة الفرز والتقييم، بحضور عبدالعزيز محمد شطاف مساعد مدير عام غرفة الشارقة لقطاع الاتصال والأعمال، وخليل المنصوري مدير مركز إكسبو خورفكان، وجمال سعيد بوزنجال مدير إدارة الاتصال المؤسسي في غرفة الشارقة، وعدد من المسؤولين وممثلين عن وسائل الإعلام المحلية.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان عن قيمة الجوائز المرصودة والتي تصل لأكثر من 800 ألف درهم، توزع على الفائزين بمسابقات المهرجان الرئيسية وهي مسابقات مزاينة الرطب، وأكبر عذج، والليمون، والتين الأحمر، وتمر الحسيل، وأجمل مخرافة رطب والمخصصة للنساء فقط، وتتراوح قيمة الجوائز بين 1000 إلى 25 ألف درهم، إضافة لتنظيم باقة من الفعاليات والأنشطة الاقتصادية والتجارية والثقافية والتراثية.

وأكد محمد أحمد أمين العوضي، أن المهرجان يوفّر كافة أشكال الدعم للمزارعين وتطوير الصناعات المحلية القائمة على الرطب، والارتقاء بها ورفع جودة المنتج الإماراتي، تنفيذاً لرؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالمحافظة على الموروث الاجتماعي والثقافي لقيمة النخلة.

من جانبه كشف محمد مصبح الطنيجي، أن نسخة هذا العام ستشهد إضافة مسابقة جديدة تحت مسمى «حصن شريعة الذيد لملاك النخيل» وهي مخصصة للمزارعين من أبناء إمارة الشارقة، للمساهمة في توثيق تاريخ المنطقة الوسطى لهذا الصرح التاريخي الذي يعود إلى عام 1750، وهو أقدم المباني التاريخية بالمنطقة، لاسيما أن المهرجان يعد من الأحداث التي أسهمت على مدار 6 سنوات في تعزيز الجانب التراثي والهوية الوطنية.

كما أعلن الطنيجي خلال المؤتمر عن مشاركة جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميز الزراعي بالمهرجان، وذلك لتشجيع وتكريم المزارعين والمزارع التجارية، إضافة إلى تحفيز الابتكار الزراعي، والتشجيع على تبني أفضل الممارسات الزراعية.

وأشار إلى أن النجاح الذي حققه المهرجان يعود للدعم الكبير الذي يحظى به من القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، التي تولي أهمية كبيرة لكافة الفعاليات التي تحافظ على الموروث الثقافي والتراثي للدولة.

من جهته، أعلن راشد مهير الكتبي، أن أجندة الدورة السابعة تتضمن العديد من المسابقات الجاذبة والجوائز القيمة، كما أوضح أن الدخول للمسابقات يشترط أن يكون الرطب من الإنتاج المحلي للدولة، وأن يقدم المشارك من الإمارات الشمالية رطباً من إنتاج مزرعة أو حديقة منزله، والمشارك من إمارتي أبوظبي ودبي من إنتاج مزرعته مع ضرورة إبراز المستندات عند التقديم للتسجيل وزيارة بعض المزارع.

ولفت إلى أن المسابقة الأولى التي ستنطلق يوم 27 يوليو، وهي مسابقة مزاينة رطب الخنيزي ومسابقة أكبر عذج برحي وخصاب 40 كلغ ومافوق و50 كلغ للأصناف الأخرى.

وحدّدت اللجنة التنظيمية للمهرجان مواصفات الرطب ومعايير المسابقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rwvt95cd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"