عادي
مراقبو موسكو يغادرون إسطنبول.. وكييف تهدد السفن المتجهة إلى روسيا

أوكرانيا تقترح دوريات بحرية دولية لضمان تصدير الحبوب

01:31 صباحا
قراءة 3 دقائق
سفينة الشحن «محمد بك» تنتظر عبور البوسفور قبالة إسطنبول (رويترز)
تعبئة شاحنة بالقمح من مركز تجميع ميداني في قرية كيفشوفاتا في إقليم كييف (أ.ف.ب)

غادر الفريق الروسي، مركز الإشراف على تصدير الحبوب الأوكرانية في إسطنبول، فيما حثت أوكرانيا على تجديد الاتفاق الذي سمح لها بتصدير ملايين الأطنان من الحبوب والمنتجات الزراعية، كما اقترحت تسيير دوريات دولية في البحر الأسود بمعزل عن موسكو لضمان عمليات التصدير.

مغادرة الفريق الروسي

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أمس الخميس، أن الفريق الروسي غادر مركز إسطنبول لتصدير الحبوب بعد إعلان موسكو تعليقها العمل بالاتفاق. وقالت الوزارة إنه طوال فترة عمل اتفاق تصدير الحبوب، تم تصدير أكثر من 33 مليون طن من الحبوب إلى 45 دولة في 3 قارات.

دعوة إلى التجديد

دعا وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أمس الخميس، إلى تجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لمواجهة انعدام الأمن الغذائي في العالم. وقال كوليبا،إن روسيا قوضت الأمن الغذائي العالمي. وأضاف كوليبا: «كان علينا إيجاد طريقة لتصدير حبوبنا إلى السوق العالمية»، لافتاً إلى أنه لا يمكن تصدير الكمية الكاملة من الحبوب المتاحة للتصدير عبر الممرات البرية، هذا هو الأمر ما يعني أن الأسعار سترتفع بسبب صعوبات التسليم. وقال كوليبا إن البحر هو أفضل طريق لنقل الحبوب والمواد الغذائية إلى السوق العالمية،

دوريات دولية

قال مستشار الرئاسة الأوكرانية، ل«فرانس برس» إن بلاده تقترح تسيير دوريات عسكرية دولية تحمل تفويضاً من الأمم المتحدة لضمان أمن صادرات الحبوب في البحر الأسود.

وأورد ميخايلو بودولياك: «ينبغي إضافة تفويض من الأمم المتحدة، لتسيير دوريات عسكرية» بمشاركة دول محاذية للبحر الأسود مثل تركيا وبلغاريا.

تهديد أوكراني مضاد

أعلنت أوكرانيا، أمس الخميس، أنها ستعتبر أي سفينة في البحر الأسود متّجهة إلى موانئ روسية أو إلى أراضٍ أوكرانية تسيطر عليها روسيا، سفناً عسكرية محتملة، بدءاً من اليوم الجمعة، وذلك غداة قرار مماثل اتخذته موسكو بشأن السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية. ومنعت الوزارة اعتباراً من الخميس الإبحار في المنطقة الشمالية الشرقية من البحر الأسود ومضيق كيرتش قبالة شبه جزيرة القرم.

32 مليون طن محتجزة

ادعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أن 32 مليون طن من الحبوب المهمة جداً للعالم في الأشهر الأخيرة محجوزة في أوكرانيا، بعد إعلان روسيا تعليق اتفاق إسطنبول لتصدير الحبوب.

زيادة أسعار الغذاء عالمياً

قال صندوق النقد الدولي إن انسحاب روسيا من الاتفاق الذي يسمح بالصادرات الأوكرانية عبر البحر الأسود، يفاقم أزمة الأمن الغذائي العالمي ويخاطر بزيادة تضخم أسعار الغذاء، خاصة بالنسبة للبلدان المنخفضة الدخل.

اتهام أمريكي

أعلن مسؤول رفيع في البيت الأبيض، أن روسيا تدرس إمكانية شن هجمات ضد سفن شحن مدنية في البحر الأسود، لتتهم بعد ذلك القوات الأوكرانية بتنفيذها. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، آدم هودج، لوكالة «فرانس برس»: «الجيش الروسي، قد يوسّع دائرة استهدافه لمنشآت الحبوب الأوكرانية لتشمل هجمات ضد سفن الشحن المدنية، ومن ثم اتهام أوكرانيا بشن هذه الهجمات».

وأضاف أن هذه المزاعم تستند إلى معلومات استخبارية رفعت عنها السرية مؤخراً.

أزمة غذاء عالمية

قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، إن روسيا مسؤولة عن أزمة إمدادات غذاء عالمية كبيرة. وأضاف بوريل: «ما نعلمه بالفعل هو أن ذلك من شأنه أن يتسبب بأزمة غذاء كبيرة وضخمة في العالم..». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpwmmdzm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"