عادي
الداخلية اليمنية تعتقل الجناة.. وأسرة المغدور تطالب بأقصى عقوبة بحقهم

الإمارات تدين مقتل موظف في برنامج الأغذية العالمي في تعز

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
2

عدن: «الخليج»، و(وام)

دانت دولة الإمارات بشدة مقتل موظف من الجنسية الأردنية يعمل في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بمحافظة تعز في اليمن، فيما أعلنت الأجهزة الأمنية في تعز، أمس السبت، اعتقال منفذي جريمة الاغتيال، بينما أشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، بجهود السلطة المحلية، والأجهزة الأمنية في المحافظة التي قادت إلى ضبط منفذي «الاعتداء الإرهابي الغادر» في حين، طالب سمير حميدي، شقيق المغدور، الأمم المتحدة والحكومة اليمنية وقبائل اليمن، بالكشف عن قتلة شقيقه وتقديمهم إلى العدالة.

وأكدت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

كما أعربت عن خالص تعازيها ومواساتها إلى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ولأهل وذوي الضحية ولبرنامج الأغذية العالمي جراء هذه الجريمة النكراء، مشددة على أن استهداف العاملين في المجال الإنساني يعد خرقاً لكافة المعاهدات الدولية التي توفر الحماية الخاصة لعمال الإغاثة والإنقاذ.

ومن جهة أخرى، أفاد مصدر أمني وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، بأن الأجهزة الأمنية ضبطت المنفذين المباشرين لجريمة الاغتيال، وهم أحمد يوسف الصرة وزكريا الشرجبي و10 آخرون، ضمن خلية خططت لاغتيال مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي، ظهر أمس الأول الجمعة أمام أحد المطاعم بمدينة التربة، وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية باشرت التحقيق مع أعضاء الخلية لمعرفة دوافع ارتكاب الجريمة.

ودانت الحكومة اليمنية، في بيان لوزارة الخارجية، بأشد العبارات، عملية الاغتيال الجبانة.

وعبرت عن أصدق التعازي والمواساة إلى أسرة المرحوم وبرنامج الأغذية العالمي، مؤكدة أنها لن تدخر أي جهد لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي لإنفاذ العدالة وإلقاء القبض على العناصر الإجرامية التي ارتكبت هذه الجريمة الشنيعة.

وطالب سمير حميدي، شقيق المغدور، الأمم المتحدة والحكومة اليمنية وقبائل اليمن بالكشف عن قتلة شقيقه وتقديمهم إلى العدالة.

كما قال في تصريحات تلفزيونية: «إن العائلة لن تتنازل أبداً في حق قتلة أخيهم، مطالباً بإيقاع أقصى عقوبة بحق القتلة».

وشكّلت واقعة اغتيال رئيس فريق برنامج الغذاء العالمي في تعز، صدمة في الأوساط السياسية والمجتمعية بالمحافظة واليمن عموماً، وسط استنكار واسع.

وحسب مصادر في تعز، فإن المتهم «صرة» الذي ضبطته الأجهزة الأمنية، هو أحد العناصر الإرهابية المتهمة بتنفيذ عمليات اغتيال وقتل في محافظة تعز خلال السنوات الماضية. وقد ألقي القبض عليه من قبل إدارة أمن الشمايتين في يوليو/تموز 2018م، بمحاولة اغتيال مدير أمن المديرية السابق العقيد عبدالكريم السامعي، ومحاولة اغتيال قائد الأمن الخاص العميد جميل عقلان بزراعة عبوات ناسفة. وقبض عليه، قبل أن يفرج عنه في أغسطس/آب 2020م، وسط غموض حول عملية الإفراج التي يرجح أنها تمت ضمن صفقة مشبوهة.

كما رجحت مصادر في تعز أن تكون مليشيا الحوثي وراء عملية اغتيال المسؤول الأممي، كرد فعل على اهتمام أممي ملحوظ مؤخراً بالمدينة المحاصرة من قبل المليشيا، وبعد أيام من إحياء ذكرى مرور 3000 يوم على الحصار، بحملة رسمية وشعبية لاقت صدى محلياً ودولياً وانزعاجاً لدى المليشيا وهجومها الشرس على الحملة التي فضحتها بشكل غير مسبوق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n9xjsbz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"