عادي
يعزز إنتاجية الموظفين

«تشات جي بي تي».. إلغاء وظائف وخلق أخرى

23:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سام ألتمان يحضر حواراً مفتوحاً مع طلاب في طوكيو، اليابان (رويترز)

دبي: خنساء الزبير

حسم مطور تقنية «تشات جي بي تي»، سام ألتمان، الجدل حول مدى تأثير الذكاء الاصطناعي في سوق العمل قائلاً: «إنه بالفعل يعزز الإنتاجية لكثير من الموظفين، ولكن الداعين له واهمون إن ظنوا أنه لن يلغي دور آخرين؛ حيث يتوقع أن كثير من الوظائف ستختفي».

وقال ألتمان، وهو الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إيه آي»، الشركة التي تقف وراء تقنية «تشات جي بي تي»: إن تطور الذكاء الاصطناعي يمكن أن يُحدث أكبر قفزة إلى الأمام في نوعية حياة الناس، لكن سيكون من الحماقة ألا نتخوف قليلاً منه ومن تسببه في خلق مشاكل معلومات مضللة أو صدمات اقتصادية.

وفي حوار مع المجلة الأمريكية «ذا أتلانتيك» دحض ألتمان فكرة أن تأثير طفرة الذكاء الاصطناعي على الموظفين سيكون إيجابياً فقط؛ وقال إن الكثير من العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي يظهرون أنه سيكون جيداً فقط، وأنه سيكون مجرد إضافة، ولن يتم استبدال أي شخص على الإطلاق، ولكن الوظائف ستتلاشى بالتأكيد ومن ثم تختفي بالكامل.

وأعرب بعض الخبراء عن تفاؤلهم بأن الذكاء الاصطناعي لن يؤدي إلى إلغاء وظائف على نطاق واسع، أما في الحقيقة فإنه سيخلق وظائف، ولكنها في مجاله فقط، بحسب قول ألتمان، لذلك لن يستفيد منها جميع الموظفين، ما يؤدي بهم إلى الاستغناء عن خدماتهم.

ويرى أن الوظائف الجديدة، ربما تكون برواتب أعلى، وقال: «على أي حال لا يمكن بنا العودة إلى الوراء».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ftwdna4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"